على الرغم من أنه لم يلعب حتى الآن مباراتين كاملتين مع ناديه الجديد، إلا أن ليونيل ميسي يعد بالفعل منجم ذهب لباريس سان جيرمان، بانفجار في عدد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي ورعاية جديدة وبيع قياسي للقمصان.

وبعد شهر من توقيعه مع باريس سان جيرمان، فإن ما يقرب من 80 مليون يورو التي سينفقها النادي هذا العام مع الأرجنتيني (راتب 40 مليون يورو، حوافز وضرائب) هي بالفعل "في طور السداد"، وفقًا لإذاعة "كوبي" الإسبانية.

إذا لم يكن هناك في الوقت الحالي، هامش كبير للنمو في إيرادات التذاكر والتلفزيون، فسيأتي الاستهلاك الفوري من ثلاثة محاور: الشبكات الاجتماعية، الترويج، والرعاية غير التقليدية.

كل هذا دون الأخذ بعين الاعتبار الأرباح التي تأتي من دوري أبطال أوروبا (يمكنهم الاقتراب من 100 مليون يورو حسب النتائج).

كان ظهور النادي على وسائل التواصل الاجتماعي هو نتيجة التأثير المباشر لتعاقد باريس سان جيرمان مع ميسي، وهو ما يعود بالنفع على النادي الفرنسي.

وفي شهر واحد فقط، كانت الزيادة 20٪ في جميع الشبكات الاجتماعية (Twitter ،Instagram Youtube ، Facebook ، TikTok)، يوجد حاليًا 134.9 مليون متابع على الإنترنت.

بفضل وصول ميسي، تفوق باريس سان جيرمان على يوفنتوس في المتابعين في الشبكات، خلف برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد فقط.

اقرأ أيضًا.. بوتشيتينو: ميسي ومبابي ونيمار بحاجة إلى وقت للتفاهم

ومبيعات القمصان تعتبر مصدر دخل كبير لباريس سان جيرمان، فمنذ وصول نيمار في 2017، باع النادي مليون قميص كل عام، واليوم مع ميسي، تشير التقديرات إلى أن المبيعات سترتفع بين 30 و40٪ في الموسم الواحد.

وبالنسبة للرعاية، باستثناء أولئك الذين لديهم عقد حالي، العلامة التجارية الرياضية Nike، لديها عقد مدته 10 سنوات مقابل حوالي 70 أو 80 مليون يورو في الموسم، في حين أن سلسلة فنادق Accor، المطبوعة في مقدمة القمصان، لديها اتفاقية أقصر، حتى عام 2023، بحوالي 50 مليون يورو سنويًا.

وتم الكشف عن شريكين جديدين لباريس سان جيرمان في سبتمبر، يعتبران غير تقليديين، وستساهم بما يتراوح بين 25 و30 مليون يورو لمدة 3 مواسم.

إنه رهان مبتكر، دفع باريس سان جيرمان بالفعل لميسي جزءًا من مكافأة الانتقال الخاصة به في "PSG Fan Token"، وستساعد هذه العملة الافتراضية المشجعين في الحصول على خصومات خاصة والحصول على امتياز الوصول إلى أنشطة النادي، من بين مزايا أخرى، "PSG Fan Token" وهو ما يمكن تحقيق الدخل منه في سوق العملات المشفرة.

كما أن شركة الأزياء الحصرية Dior من "الشركاء غير التقليديين"، سوف يرتدي منها لاعبو باريس سان جيرمان خارج الملعب، وقد يكون لوصول ميسي آثار جانبية أخرى مفيدة، للدوري الفرنسي بالطبع، ولكن أيضًا لمدينة باريس وقطر.