رد بيب جوارديولا مدرب فريق مانشستر سيتي بقوة على يورجن كلوب مدرب ليفربول، بعد التصريحات التي أدلى بها الأخير بشأن القوة الشرائية لبطل الدوري الإنجليزي في موسم الانتقالات الصيفي الحالي.

وأبدى كلوب تعجبه من فكرة تعاقد مانشستر سيتي مع جاك جريليش مقابل 100 مليون جنيه إسترليني، ورغبته كذلك في ضم هاري كين (لمطالعة التفاصيل من هنا).

وقال جوارديولا في تصريحات نشرتها شبكة "manchestereveningnews" الإنجليزية: "أنا لا أحكم على الأندية الأخرى فيما يفعلونه، إنهم يفعلون ما يؤمنون به، يريد بعض المالكين الاستفادة، ولا يريد مالكو نادينا الاستفادة، يريدون إعادة الاستثمار في الفريق، نحن نستثمر ما يمكننا استثماره".

وأضاف: "يمكننا إنفاق 100 مليون جنيه إسترليني على جريليش لأننا حققنا مبيعات بقيمة 60 مليون، هذه هي الحقيقة التي أخبرني بها النادي، لا أعرف ما الذي سيحدث في المستقبل".

وواصل: "لدينا حدود للعب المالي النظيف، إذا لم يقتنع الآخرون، فيمكنهم الذهاب إلى المحكمة والإدلاء ببيان وندافع عن أنفسنا، اللعب المالي النظيف هو القاعدة بالنسبة لنا ونحن نتبع القواعد تمامًا".

وأردف: "كما قلت، هناك مالكون يريدون تحقيق الاستفادة لأنفسهم، نادينا لا يريد خسارة المال بالطبع، عندما يكون لدينا المال لإنفاقه، سنفعل ذلك، على مدار السنوات الماضية دائمًا ما نجد الأندية الأخرى تنفق الكثير من الأموال على الكثير من اللاعبين".

وأكد: "نحن لا ننفق عندما لا نستطيع ذلك، في النهاية علينا أن نقدم التوازن ونقول هذا ما نحن عليه وما لدينا وما يمكننا فعله، قبل سنوات فاز مانشستر يونايتد وآرسنال بالعديد من الألقاب لأنهما ينفقان أموالًا أكثر من الأندية الأخرى، هل تتذكر ذلك؟ في النهاية لم يستطع مانشستر سيتي فعل ذلك لأنه لم يكن لديه المُلاك الذين يملكونه الآن، في إيطاليا يصل برلسكنوني ثم بيريلي مع إنتر وأنفقوا الكثير من المال".

وتابع: "هناك رومان أبراموفيتش مع تشيلسي ولدينا الشيخ منصور مع مانشستر سيتي، ما هي المشكلة؟ نحن نفعل ما يفعله الجميع، أريد أن أخبركم بشيء، أعرف أن أفضل لاعب لدي قد رأيته في حياتي هو ليونيل ميسي، لكن عندما فزنا بـ دوري أبطال أوروبا (مع برشلونة) كان لدينا سبعة لاعبين من الأكاديمية في النهائي أمام مانشستر يونايتد، بدون أي تكلفة".

واستمر: "يمكنك الفوز بفرق ولاعبين مختلفين وخطط مختلفة، هذا ليس ضمانًا، الواقع هو أن كل واحد للنادي قصته الخاصة، كل مالك يقرر كيف يريد أن يعيش، يمكنك الفوز مقابل الاستثمار كثيرًا، فهذا يساعد لأنك بحاجة إلى لاعبين، ولا شك في ذلك".

وأدرك: "ليفربول كان يقاتل ويقاتل وفي النهاية ذهب إلى السوق واشترى لاعبين رائعين وفازوا بـ دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي، لم يرغبوا في إنفاق المزيد، فربما لا يعتقدون أنهم بحاجة إلى ذلك أو لا يريدون ذلك، لا أعلم لأنني لست هناك".

ولم يتوقف جوارديولا عن هذا الحد، بل استكمل حديثه: "نحن هنا لأننا قمنا بعمليات بيع مقابل 60 مليون جنيه إسترليني ولهذا السبب تمكنا من شراء جريليش، وإلا فلم نكن لنفعل ذلك بسبب اللعب المالي النظيف، الأندية الأخرى في فرنسا وإيطاليا أو في أي مكان، كل ناد مختلف، نحاول أن نفعل ذلك بهذه الطريقة لأن النادي يعتقد أنها أفضل طريقة للتواجد هناك (في المنافسة)، ولهذا نحن موجودون".

واختتم: "قبل عقود مضت، فاز مانشستر يونايتد بشكل دائم، لماذا؟ بسبب الجودة والإنفاق أكثر من الآخرين، ينفق برشلونة وريال مدريد الكثير من المال، في إيطاليا نفس الأمر مع الفرق الكبرى، دائمًا لا أنسى كما قلت أننا فزنا بدوري الأبطال مع سبعة لاعبين من الأكاديمية، تكلفتهم صفر، بالطبع مع أفضل لاعب رأيته في حياتي، ميسي".