"الحارس نصف الفريق"، قاعدة كروية معروفة يبرهنها الحارس الدولي محمد الشناوي، لاعب فريق الأهلي خلال مشاركاته مع الشياطين الحمر ومنتخب مصر خلال الفترات الماضية والأيام الجارية. 

بلغ الشناوي ذروة تألقه، وهو لم يبلغ عامه الثاني والثلاثين بعد، فقد نجح في دفع الأهلي للفوز بأكثر من مباراة قبل إحراز الأهلي أهداف الفوز من الأساس، أو منع عن فريقه الخسارة في مواجهات قارية كموقعة صن داونز الجنوب إفريقي بالموسم الجاري، أو مصر المقاصة والاتحاد السكندري الأخيرتين التي حسم بهما فريقه الدوري المحلي.

ولا يُخفى سرًا أن الشناوي تطور مستواه بشكل ملحوظ تحت القيادة الفنية للمدرب السويسري رينيه فايلر، والذي يضم بين جهازه المعاون مدرب الحراس البلجيكي المخضرم ميشيل يانكوني.

وكان لمحمد الشناوي مواجهة بارزة في مشواره مع منتخب مصر، ولعلها الأقوى في مسيرته كلاعب كرة قدم، عندما لعب الفراعنة أمام منتخب أوروجواي في افتتاح مباريات بطولة كأس العالم بروسيا 2018، والتي ظهر خلالها متألقًا ونجح في الحصول على جائزة أفضل لاعب في المباراة، كأول حارس عربي و إفريقي يحصدها.

رقم قياسي ينتظر الشناوي

نجح محمد الشناوي في مواصلة الحفاظ على شباكه خالية ببطولة الدوري الممتاز في موسمها الجاري، عندما واجه الأهلي نظيره نادي مصر، وحقق فوزٍ بثلاثية دون رد، شهدت تألق محمد الشناوي على مدار الـ90 دقيقة والتصدي لركلة جزاء سددها مصطفى سلطان.

طالع | مدرب حراس الأهلي: الفوز بالدوري المصري له مذاق خاص.. والشناوي عنصر مهم في تحقيق اللقب

خروج الشناوي من مباراة مصر بلا أهداف، هو "الكلين شيت" الثاني والعشرين له هذا الموسم، من أصل 28 مباراة خاضها هذا الموسم، بينما تلقت شباكه 6 أهداف فقط.

ويحتاج الحارس الدولي إلى "كلين شيت" واحد فقط في باقي مباريات الدوري ليعادل الرقم القياسي في عدد مرات الخروج بشباك نظيفة في موسم واحد عبر التاريخ والمسجل باسم شريف إكرامي حارس الأهلي أيضًا والذى حققه موسم 2016 - 2017 بالحفاظ على نظافة شباكه في 23 مباراة بالدوري.

 أرقام الشناوي مع الأهلي

شارك محمد الشناوي خلال مشواره مع الأهلي في 120 مباراة، ما بين بطولات الدوري الممتاز، وكأس مصر ودوري أبطال إفريقيا والسوبر المحلي، بواقع 10719 دقيقة، إذ  تشير إحصائيات الحارس الدولي إلى استقباله هدفًا واحدًا كل 159 دقيقة.

نجح محمد الشناوي في الخروج بشباك نظيفة في 73 مباراة، بينما مُنيت شباكه بـ67 هدفًا في الـ47 مباراة التي لم يفلح خلالهم بتحقيق "الكلين شيت".

طالع | محمد الشناوي: باقي مباريات الدوري ستكون فترة إعداد لـ أبطال إفريقيا

وكان أكثر معدل تهديفي تحقق في شباك الشناوي هو دخول مرماه 12 هدفًا في بطولة واحدة، وذلك بدوري أبطال افريقيا موسم 2017-2018، عندما شارك في 14 مباراة.

أما موسمي الدوري المحلي الماضيين 17-18، و18-19 واللذان شارك فيهما الشناوي بشكل أساسي فقد منيت شباكه بـ11 هدفًا في كل موسم منهما بينما حقق "الكلين شيت" في 14 مباراة بالموسم قبل الماضي، و13 في الموسم المنقضي.

أما هذا الموسم والذي شهد طفرة في مستوى الشناوي، فقد لعب ما يعادل 2520 دقيقة، استقبل خلالها 8 أهداف فقط، مما يعادل هدف واحد كل 315 دقيقة.

تجدر الإشارة إلى أن محمد الشناوي شارك أساسيًا في 3 مباريات كأس السوبر، نجح في الخروج من مواجهتين بشباك خاوية، فيما تلقى هدفين في مباراة واحدة، انتهت بفوز فريقه بنتيجة 3-2. 

ويعول جمهور النادي الأهلي على محمد الشناوي، قيادة فريقه للفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، لاسيما وأن المارد الأحمر يتبقى له خطوة واحدة على موقعة "الفاينال" عندما يواجه الوداد البيضاوي المغربي في نصف النهائي.

يذكر، أن محمد الشناوي حرس عرين الأهلي في 32 مباراة ببطولة دوري أبطال إفريقيا خرج بشباك خالية في 18 مواجهة.