أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بيانًا رسميًا، موضحًا أنه اتخذ قرارًا بشأن قواعد اللعب المالي النظيف.

واجتمعت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم عبرالفيديو، ووافقت على مجموعة من تدابير الطوارئ المؤقتة، بسبب الخسائر المتوقعة جراء جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19".

وأفاد بيان "يويفا"، أنه سيتم تخفيف قواعد اللعب المالي النظيف بصفة مؤقتة، مشيرًا إلى أنه لا يرغب في معاقبة الأندية، مراعاة للوضع الاقتصادي الذي أثر عليه وباء كورونا.

وأشار "يويفا" إلى إن حسابات الأندية للعامين الماليين 2020 و2021 ستخضع للتقييم سويًا، ولن يتم التقييم منفصل لكل عام، من أجل منح الأندية الوقت للتعافي من الخسائر التي عانت منها في الشهور الثلاثة الأخيرة.

اقرأ أيضًا.. يويفا يُعلن موعد غلق الانتقالات الصيفية المقبلة

ويهدف ذلك إلى توفير المرونة مع ضمان استمرار الأندية في الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالانتقالات والمرتبات في الوقت المحدد، وإعطاء الأندية المزيد من الوقت لتحديد الخسائر غير المتوقعة في الإيرادات وحسابها.

كما يهدف "يويفا" إلى معالجة المشكلة الفعلية، وهي نقص الإيرادات بسبب وباء كورونا وليس سوء الإدارة المالية، والحفاظ على قواعد اللعب النظيف المالي لاستمرارية كرة القدم على المدى الطويل.

ويشير البيان إلى أنه تم تمديد فترة مراقبة حسابات الأندية وليس تأجيلها.

قواعد اللعب المالي النظيف الأندية تمنع الأندية من إنفاق مبالغ أكبر من الإيرادات التي تحققها، وفي حال مخالفة ذلك تواجه الأندية غرامات وقد يتم الاستبعاد من المسابقات القارية أيضًا، مثلما حدث مع مانشستر سيتي بفرض عقوبة بمنعه من المشاركة في دوري أبطال أوروبا لعامين، وأيضًا تشيلسي الذي تم حرمانه سابقًا من التعاقدات.