أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو، أنه لا توجد مباراة كرة قدم أهم من الحياة، والصحة تظل الأولوية القصوى، ولكن نحن بحاجة إلى تحمل مسؤوليتها الخاصة لضمان عدم بقاء الرياضة في خطوتها، والتحرك إلى الأمام.

وقال رئيس الفيفا في خطابه أمام المؤتمر الثاني والسبعين للكونميبول من سويسرا، حيث تم تنظيم الحدث من خلال الفيديو بسبب تفشي فيروس كورونا: "كرة القدم ليست أهم شيء، الصحة تأتي أولاً، ويجب أن تظل هي أولويتنا حتى يتم القضاء على هذا المرض، يواجه العالم تحديات جديدة، وعلينا أن نبقى معا ونعمل كفريق، هذا هو الدرس الذي يمكن أن تعطيه كرة القدم: العمل كفريق".

وأضاف: "نود جميعًا أن نرى كرة القدم مرة أخرى، لكننا لا نعرف متى سنستأنف اللعب ولا أحد في جميع أنحاء العالم يعرف متى سنكون قادرين، من المهم جدًا أن تتبع كرة القدم تعليمات السلطات الصحية والحكومات، ومن المهم جدًا أن تعطي كرة القدم مثالًا جيدًا، لأنه من الواضح أنه لا توجد مباراة أكثر أهمية من حياة الإنسان، بينما في نفس الوقت نعمل بثقة وتفكير إيجابي تجاه المستقبل".

وواصل رئيس الفيفا: "علينا أن نتطلع إلى المستقبل، ولا يمكن أن نبقى سلبيين لأن فيروس كورونا سيؤثر علينا، سيختلف عالمنا ورياضتنا بمجرد عودة الحياة الطبيعية، إنها مسؤوليتنا، أولاً وقبل كل شيء ضمان بقاء كرة القدم وثانيًا المضي قدمًا مرة أخرى، هذه ليست مسؤوليتنا فقط ولكن أيضًا واجبنا".

اقرأ أيضًا.. رابطة اللاعبين المحترفين تصدر بيانًا رسميًا بشأن رواتب اللاعبين

وأكد: "في تقويم المباريات الدولية، علينا أن نبحث عن حلول عالمية لمعالجة هذه المشاكل العالمية بروح من التعاون والتضامن، لكل شخص اهتمامات مختلفة، ولكن يجب أن نتحدث ونضع على الطاولة موضوعات ربما لم نناقشها في الماضي، أنا مقتنع بأننا سنجد حلولاً لتقويم المباريات الدولية".

واستطرد إنفانتينو: "في الإطار القانوني، كيف يمكننا تقديم المساعدة في الأمور التعاقدية (عقود اللاعبين)؟ لدينا فريق عمل يعمل بالفعل وسيقدم مقترحات في وقت قريب من أجل حماية الأندية واللاعبين".

وأتم: "الفيفا تعني المصداقية وهو أمر لم نتمكن من قوله منذ بضع سنوات، هذا هو فيفا الجديد الذي أنشأناه ويعمل لصالح كرة القدم ويواجه المشاكل، هذا هو السبب في أننا نعمل الآن لنرى كيف يمكننا المساعدة، سنقوم بتقييم الأضرار، وسنتحدث عن هذا الموضوع في مجموعة عمل أخرى مع الاتحادات وسنستشير جميع أصحاب المصلحة ذوي الصلة، وسنجيب عن طريق دعم كرة القدم، هذا هو الفيفا الذي نريده جميعنا، الفيفا القوي والثمين الذي يجعل الجميع فخورين".