ديربي ميرسيسايد، الانتقام التاريخي الذي خلق أقدم ديربي في إنجلترا بين ليفربول وإيفرتون على ملعبي "أنفيلد" و"جوديسون بارك" على مدار السنوات الماضية وحتى الآن.

يعد هذا الديربي من أكثر المباريات التي تنتظرها جماهير الناديين، لما يتسم بالكراهية الشديدة والعداء بين الطرفين منذ 1962، عندما صعد ليفربول إلى دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى.

اقرأ أيضًا.. كلوب يحسم موقفه من استمرار كيتا داخل ليفربول

البداية

كان يلعب نادي إيفرتون على ملعب "أنفيلد" عندما تم افتتاحه عام 1884، وكانت أولى مبارياته أمام نادي إيرلستون في 27 سبتمبر، ولعب أولى مباريات دوري كرة القدم الإنجليزية آنذاك يوم، 8 سبتمبر 1888، أي قبل تأسيس نادي ليفربول بأربع سنوات.

ظل إيفرتون في هذا الملعب حتى 1892، عندما قرر التوفيز الرحيل عنه بسبب مغالاة مالك الملعب، جون هولدنج، في إيجاره.

قرر بعد ذلك إيفرتون الانتقال إلى الجانب الشمالي من حديقة "ستانلي"، والمعروفة في الوقت الحالي باسم "جوديسون بارك" بمدينة ليفربول.

ثم اتخذ جولدنج قرارًا بالانتقام من إيفرتون بعد تركهم الملعب، وقام بتأسيس نادٍ جديد اسمه ليفربول.

الكراهية

كانت العلاقة قوية بين جماهير الفريقين، فهي من مباريات الديربي القليلة التي لا تحتوي على حاجز فاصل بين الجماهير، ووصفها البعض بمباراة "الديربي الودي".

ولكن زادت حدة التنافس بين الناديين بعد مجيء مدرب ليفربول الأسبق، بيل شانكلي، الذي كانت تتسم تعليقاته بالاستفزاز وتحولت المباراة تمامًا منذ ذلك الوقت.

ومع بداية الدوري الإنجليزي بشكله الحالي في عام 1992، شهدت عدة مباريات بين ليفربول وإيفرتون عنفًا غير مبررة بين اللاعبين، وتم طرد أكثر من لاعب مما أجبر بعض الخبراء بوصفها "المباراة الأكثر شغبًا وعدم انضباط في البريميرليج".

أرقام في ديربي ميرسيسايد

- أول لقاء بين الفريقين يعود لموسم 1894/1895 في الدوري الإنجليزي، وانتهى بفوز إيفرتون 3-0، آخر مباراة جمعت بين الفريقين كانت في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي وانتهت بفوز ليفربول بهدف نظيف يوم 5 يناير 2020.

- عدد المباريات بين الفريقين وصل حتى عام 2020 لـ 235 مباراة، ويعد ليفربول الأكثر فوزًا برصيد 95 مباراة، بينما فاز إيفرتون في 66 مباراة وتعادلا في 74 مباراة أخرى.

- عدد أهداف ليفربول في الديربي حتى الآن 331 هدف، بينما سجل إيفرتون فقط 262 هدفًا.

- أكبر فوز يعود لعام 1935، عندما فاز ليفربول على إيفرتون 6-0.

- حارس إيفرتون الأسبق، نيفيل ساوثهول، أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات الديربي برصيد 41 مباراة.

- مهاجم ليفربول الأسبق، إيان راش، أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في مباريات الديربي برصيد 25 هدف.

شاهد هدف فوز ليفربول في آخر مباراة لـ ديربي ميرسيسايد أمام إيفرتون