أجواء من التوتر تسبق مباراة الأهلي والهلال السوداني، في دوري أبطال إفريقيا، المقرر إقامتها مساء السبت المقبل.

يلتقي الأهلي مع نظيره الهلال السوداني، في أم درمان السودانية، في التاسعة من مساء السبت المقبل، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

شهدت الساعات الماضية اعتراضًا من قبل الهلال السوداني على تعيين المغربي رضوان جيد حكمًا لمباراة الأهلي والهلال.

الأمر الذي جعل الحكم المغربي رضوان جيد يؤكد في تصريحات خاصة لـ"بطولات" أنه على مسافة واحدة من الفريقين، متمنيًا التوفيق في هذه المباراة.

وتابع: "الاتحاد الإفريقي أخطرني بإدارة مباراة الهلال السوداني والأهلي المصري، وسأكون حكمًا لها".

وواصل: "اعتراض الهلال على تعييني للمباراة؟ هذا أمر عادي في كرة القدم، وأطلب من الله التوفيق".

فيما أفاد مصدر بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف، لصحيفة السودان اليوم، أنه يتعجب من الضجة المثارة حول تعيين رضوان جيد لإدارة المباراة، مشددًا على أن كاف اختار حكمًا مرشحًا لمونديال 2022، ويعتبر من أفضل الحكام في القارة السمراء، لذلك لا يوجد أي مبرر للاعتراض.

وواصل: "احتجاج الهلال والتأكيد على أن الحكم من شمال إفريقيا غير مقنع، فلماذا سيجامل حكم مغربي فريقًا مصريًا على حساب آخر من السودان".

وأوضح: "الكاف لم يفكر في تعيين باكاري جاسما للمباراة بدلًا من الحكم المغربي، كما نشرت بعض وسائل الإعلام، هناك ثقة كبيرة في رضوان، رغم الاعتراضات السودانية".

يستعرض بطولات أسباب غضب مسئولي الهلال السوداني من تعيين المغربي رضوان جيد لإدارة مباراة الأهلي تحكيميًا..

- هزيمبة بثلاثية من النجم وركلات جزاء في آخر ظهور للمغربي رضوان جيد مع الهلال السوداني

يُعد الظهور الأخير للحكم المغربي رضوان جيد مع الهلال السوداني، من أسوأ الذكريات للنادي السوداني في تاريخ مشاركاته الإفريقية ويرجع إلى مباراة الهلال مع النجم الساحلي، في ذهاب دور ربع النهائي من بطولة الكونفدرالية في النسخة الماضية، التي توج الزمالك بلقبها لأول مرة في تاريخ القلعة البيضاء.

شهدت مباراة الهلال السوداني والنجم الساحلي التي أدراها المغربي رضوان جيد، يوم 7 أبريل 2019، هزيمة الفريق السوداني بثلاثة أهداف مقابل هدف، إلا أن الهزيمة لم تكن هي سبب الغضب بقدر ما شهدته المباراة من أحداث، حيث احتسب الحكم المغربي 3 ركلات جزاء لصالح النجم الساحلي، سجل منها هدفين وأهدر الأخرى.

كما تعرض عمر بهاء الدين لاعب الهلال السوداني لإصابة مروعة قبل نهاية الشوط الأول بعشرة دقائق وتم نقل اللاعب للمستشفى أثناء اللقاء بعد تعرضه للإصابة في رقبته.

أما المباراة الأخرى التى أدارها المغربي رضوان جيد، فتعود إلى عام 2015، عندما واجه الهلال السوداني نظيره سموحة وفاز في المباراة بهدفين دون رد، في الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

على الجانب الأخر، قد يكون المغربى رضوان جيد وش السعد على الأهلي، حيث لم يتعرض الأحمر معه للهزيمة في أي مباراة، وكانت البداية الفوز على جانرز الزيمبابوي بهدفين دون رد، من ركتلين جزاء، عام 2010 في ذهاب الدور التمهيدي ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

كما حقق الأهلي الفوز تحت صافرة المغربي رضوان جيد الفوز على بيدفيست الجنوب إفريقي بهدف دون رد، عام 2017، في ذهاب الدور التمهيدي أيضًا من دوري أبطال إفريقيا.

أما أخر مواجهة جمعت الأهلي تحت صافرة جيد كانت أمام كمبالا سيتي، وفاز الأحمر بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، موسم 2018.