كشفت إحدى الصحف الإنجليزية أن رابطة الدوري الإنجليزي قد تتسبب في منع استحواذ المملكة العربية السعودية على نادي نيوكاسل.

وكانت تقارير صحفية قد ذكرت خلال اليومين الماضيين أن صندوق الاستثمار السعودي، بالتعاون مع مجموعة من رجال الأعمال، يسعون إلى شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي.

وأوضحت تقارير أن صندوق الاستثمار السعودي، التابع لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، سيكون له نصيب الأسد في أسهم نيوكاسل بنسبة 80 % ولمطالعة التفاصيل من هنا.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، فإن تلك الخطوة قد لا تتم في النهاية بسبب رابطة الدوري الإنجليزي.

وأشارت إلى أن رابطة البريميرليج قد تهدد عملية استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل بسبب تسهيل المملكة لسرقة حقوق البث التلفزيوني.

وسبق أن وجهت الرابطة، الموسم الماضي، اتهامات للسعودية بأنها متواطئة في سرقة حقوق البث التلفزيوني للمباريات عن طريق شبكة beoutQ، حيث أنها تقوم ببث مباريات بشكل غير قانوني عبر القمر الصناعي العرب سات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

وسعت رابطة الدوري إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد beoutQ ، خاصة أن حقوق البث مملوكة لشبكة بين سبورتس القطرية، والممنوعة في السعودية بسبب وجود خلافات بين الدولتين.

وأفادت الصحيفة أنه طالما أن عرض شراء نيوكاسل مدعوم من قِبل السعودية، فإن رابطة الدوري الإنجليزي ومسئولي البث والنقل التلفزيوني قد لا يوافقون على اتمام تلك الصفقة.

وتنص إحدى قواعد الدوري الإنجليزي على أنه سيتم حظر تغيير ملكية أي نادِ إذا كان المالك الجديد المحتمل قد ارتكب سلوكًا خارج المملكة الممتحدة من شأنه أن يكون جريمة إذا تم ارتكابه داخل أراضي المملكة (من وجهة نظر رابطة الدوري)، وسواء كان ذلك السلوك قد نتج عنه إدانة أم لا.

وأوضحت "ديلي ميل" أنه يمكن التعامل مع سرقة حقوق البث والنشر كجريمة جنائية في إنجلترا.