يلتقي فريق الكرة بالأهلي مع نظيره الهلال السوداني مساء اليوم في ثان مواجهات الأحمر الإفريقية بدور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم.

الأهلي يلاقي الهلال السوداني، ضمن منافسات الجولة الثانية لدور المجموعات في البطولة الإفريقية.

وكان لاعبو القلعة الحمراء قد سقطوا في فخ الهزيمة خلال المواجهة السابقة أمام النجم الساحلي بهدف دون رد سجله ياسين الشيخاوي في مرمى محمد الشناوي.

ويملتئ السجل التاريخي للأهلي بمثل هذة السيناريوهات بالسقوط في المباراة الافتتاحية من دور المجموعات ثم العودة من جديد وخوض غمار البطولة الإفريقية.

وبدأ تطبيق نظام دور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا منذ عام 1997، بعد رغبة الاتحاد الإفريقي في استنساخ تجربة نظيره الأوروبي.

واتسمت هذه السقطات بالعودة القوية للأهلي والفوز بالبطولة في النهاية وتحقيق لقب الأميرة الإفريقية وتمثل هذا الأمر في مناسبات مختلفة.

وخلال السقوط الخاص بالأهلي في مباريات افتتاح دور المجموعات في أربعة مناسبات مختلفة، إلا أنه فاز في مواجهتين بالجولة الثانية مقابل الخسارة في مثليتهما.

وفي السطور المقبلة يرصد بطولات أبرز المحطات التي شهدت سقوط الأهلي في جولة الافتتاح قبل استكمال مسيرته:

2001

المحطة الأولى كانت في مطلع الألفية الثالثة بعدما خسر الأهلي من هارتس اوف اوك الغاني في الجولة الأولى 2-1، لينتصر في الجولة الثانية على حساب لوبي ستارز بنتيجة 3-1.

وتأهل المارد الأحمر كوصيف بالمجموعة الثانية من البطولة القارية، بجانب تحقيق اللقب في الختام على حساب صن داونز الجنوب إفريقي.

2002

وجاءت المرة الثانية للأهلي في نسخة عام 2002، بعدما سقط الأحمر أمام منافسه جان دارك بنتيجة 2-1، ولكن استكمل الفريق الأحمر السقوط بالجولة الثانية من الرجاء المغربي.

وتمكن الأهلي من الفوز على حساب مازيمبي بهدف وحيد، لكنه فشل في الصعود للدور قبل النهائي من البطولة القارية.

وشهدت هذه النسخة تتويج نادي الزمالك بالبطولة للمرة الخامسة والأخيرة في تاريخه.

2006

وشهدت الجولة الثانية من دور المجموعات خلال نسخة 2006، فوز الأهلي على حساب شبيبة القبائل بنتيجة 2-0 بعد سقوطه بهدف نظيف على يد الصفاقسي بالجولة الأولي.

وتاهل فريق القلعة الحمراء في المركز الثاني خلال هذه النسخة بجانب الصفاقسي، قبل أن يفوز بالمباراة النهائية على حساب الفريق التونسي بهدف أبو تريكة الشهير.

2016

ولمدة عقد كامل لم يسقط فريق الكرة بالأهلي في المباراة الافتتاحية لدور المجموعات حتى هذة النسخة عندما خسر في الافتتاح من زيسكو الزامبي عندما حل ضيفاً، ليهزم بنتيجة 3-2.

وتواصل سقوط الأهلي في الجولة الثانية على يد أسيك ميموزا الإيفواري بنتيجة 3-2، بجانب التعادل مع الوداد في القاهرة، ويفشل في النهاية من الصعود للدور التالي، ويتوج فريق صن داونز بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالك.