يقدم جورجينيو فينالدوم، نجم ليفربول والمنتخب الهولندي، مستويات رائعة هذا الموسم على الرغم من اختلاف أداوره التكتيكية مع الريدز والطواحين.

وسجل فينالدوم 3 أهداف في انتصار هولندا على إستونيا، أمس الثلاثاء، بنتيجة 5-0، ضمن منافسات الجولة الختامية من تصفيات يورو 2020.

وأصبح فينالدوم هداف المنتخب الهولندي برصيد 8 أهداف خلال 7 مباريات خاضها مع الطواحين في مشوار تصفيات اليورو.

اقرأ أيضًا.. جنابري وفينالدوم يخطفان الأضواء في الليلة الأخيرة من تصفيات اليورو

ورغم النجاعة التهديفية التي يتمتع بها فينالدوم مع هولندا، إلا أنه يظهر بوجه مغاير تمامًا مع ليفربول تحت قيادة يورجن كلوب.

وشارك فينالدوم في 18 مباراة مع ليفربول هذا الموسم في مختلف المسابقات وسجل هدفين فقط.

ولعب فينالدوم في مركز صانع الألعاب (رقم 10)، بـ6 مباريات من أصل 7 مع المنتخب الهولندي خلال مشوار تصفيات اليورو، بينما شارك كلاعب دائرة (رقم 8)، في مباراة واحدة.

أما في ليفربول فقد لعب فينالدوم كلاعب دائرة في 17 مباراة، ومباراة وحيدة كوسط دفاغي (رقم 6).

ورغم الحس الهجومي الذي يمتاز به صاحب الـ29 عامًا، إلا أنه مطالب بأدوار دفاعية أكبر مع ليفربول لتحقيق التوازن في خطة كلوب، خاصة مع وجود ثلاثي هجومي مميز بقيادة محمد صلاح وساديو ماني وروبرتو فيرمينو.

كما لا يتمتع وسط ليفربول بلاعبين ذو قدرات دفاعية أفضل من فينالدوم، حيث يتمتع الأخير بقدرة بدنية عالية، وقوة في الالتحامات تساعده على استرجاع الكرات وتطبيق سياسة الضغط العالي التي يحبذها كلوب على أكمل وجه.

ويبدو تأثير فينالدوم الدفاعي، حاضرًا حيث لم يخسر ليفربول في أي مباراة هذا الموسم، عندما يتواجد في التشكيل الأساسي للريدز.

ويوضح تصريح ستيفن وارنوك، مدافع ليفربول السابق، هذا الأمر، حيث قال: "ما زلت أعتقد أن لدى فينالدوم الكثير ليقدمه كلاعب هجومي، لقد ظهر بالفعل كواحد من الدعائم الأساسية في وسط ملعب ليفربول، لكنه سيكون أكثر خطورة، إذا حصل على نفس الحرية التي يتمتع بها مع المنتخب الهولندي".

وأضاف: "شهد ليفربول لمحة من ذلك، عندما سجل هدفين أمام برشلونة، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، الموسم الماضي".

واستدرك: "لكني أتفهم لماذا يعتمد عليه كلوب كوسط دفاعي أكثر، فهو منضبط بما فيه الكفاية لتقديم هذا الدور وجعل ليفربول صلبًا، ومع ذلك، إذا سُمح له التقدم بالطريقة التي أحبذها، فإنه سيخلق المشاكل للخصوم".

وأتم: "لا أظن أن كلوب يعاني من نقص الخيارات في خط الوسط، لكنه بحاجة فقط لتحقيق التوازن بشكل صحيح، وهذا يعتمد على جودة المنافس".