وافق جوزيه مورينيو المدير الفني البرتغالي صاحب الخبرات التدريبية الطويلة على تدريب توتنهام، بل ووقع على عقود طويلة الأمد لمدة 4 سنوات مقبلة تنتهي في يونيو 2023.

وتفاجأ بالأمس، الأربعاء، المتابعين لنادي توتنهام بإقالة ماوريسيو بوتشيتينو على الرغم من النجاحات خلال السنوات الخمس الماضية، بل وواصل دانيل ليفي مفاجئة جمهور ناديه بالإعلان صباح اليوم عن التعاقد مع البرتغالي.

ويأتي السبب وراء اندهاش جمهور الفريق اللندني هو المعاداة المعروفة عن مورينيو تجاه توتنهام نظرًا لتدريبه تشيلسي وعلاقته بجماهير البلوز القوية، حيث يعد الفريقان غريمان بسبب وجودهما في العاصمة البريطانية "لندن".

ولكن قرار مورينيو بالموافقة لم يعد غريبًا حيث إنه سبق وكان يتحدث بصورة سلبية عن مانشستر يونايتد، عندما كان مدربًا لتشيلسي قبل التعاقد على تدريبه في عام 2016، ومن ثم تغيرت نبرة تصريحاته، وهو ما فعله أيضًا من قبل مع ناديه الحالي في أكثر من مؤتمر صحفي من خلال أكثر من تصريح مستفز تجاه توتنهام.

يستعرض "بطولات" خلال التقرير التالي تصريحات مورينيو المثيرة للجدل قبل وبعد تدريبه لمانشستر يونايتد وقبل وبعد تدريب توتنهام

تصريحات مع وضد توتنهام

في عام 2004، بعد التعادل السلبي بين تشيلسي وتوتنهام 0-0 في الدوري الإنجليزي: "كما نقول دائمًا في البرتغال لقد أحضروا الحافلة وتركوها أمام المرمى".

وأضاف: "إذا كنت مشجعًا سأشعر بالإحباط بسبب دفعي 50 جنيه إسترليني ثمنًا لتذكرة مباراة، لأشاهد توتنهام يدافع بهذه الصورة، لم تكن مباراة ممتعة لأحد ويمكن أن يخسروا مباراة رغم دفاعهم بـ11 لاعبًا".

في عام 2015، عاد وتحدث عن توتنهام إذا كانوا قد حاولوا التعاقد معه في عام 2007: "نعم، كانت هناك مفاوضات".

وتابع: "لكنني لم أستطع، لأنني أحب جماهير تشيلسي كثيرًا".

بعد خسارة توتنهام لدوري أبطال أوروبا في يونيو 2019: "مشفق على بوتشيتينو، بعد 4 سنوات أوصلهم إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ولأنه سيظل يبحث عن لقبه الأول ليس فقط مع توتنهام وإنما في مسيرته الكروية".

وفي سبتمبر 2019: "أعتقد أن هناك لاعبين في توتنهام يتطلعون للرحيل عن الفريق من أجل الانتقال إلى أندية أكبر، يستطيعون من خلالها الفوز بالألقاب، انظروا إلى كايل ووكر مع مانشستر سيتي وكيف أصبح يفوز بالبطولات".

ولكن تغيرت تصريحات مورينيو صباح اليوم بعد التوقيع على عقود تدريب توتنهام وقال: "متحمس للغاية بعد انضمامي إلى هذا النادي الذي يمتلك تراثًا عظيمًا في كرة القدم وجماهير عاشقة لهذا الكيان". (طالع تصريحاته بالكامل)

ويبدو وأن البرتغالي يحاول من خلال تصريحاته أن يغير من تفكير جمهور توتنهام تجاهه بعد سنوات ظل يستفزهم عبر المؤتمرات والحوارات الصحفية.

تصريحات مع وضد مانشستر يونايتد

في تعليقه على أداء مانشستر يونايتد في إحدى مباريات فريقه السابق تشيلسي بالدوري الإنجليزي: "لقد شاهدت لاعبيهم ومدربهم يطوفون الملعب بعد خسارتهم ضدنا في آخر مواجهاتنا في أولد ترافورد، إذا فعلوا ذلك في البرتغال، فالجماهير ستقذفهم بالزجاجات".

ولكن كالمعتاد تغيرت تصريحات مورينيو بعد قيادة مانشستر يونايتد في مارس 2016.

وقال في مؤتمره الصحفي بعد توقيع العقود: "إنه لشرف كبير أن تصبح مدربًا لنادي بحجم مانشستر يونايتد بسبب الشعبية الجارفة التي يمتلكها في جميع أنحاء العالم".

وتابع: "كنت أشعر دائمًا بقربي من أولد ترافورد، وهناك حالة من الغموض والرومانسية دائمًا حول هذا النادي".

فهل اضطر مورينيو للموافقة على تدريب توتنهام لإشباع رغبته في العودة للملاعب من جديد أم بسبب الإفلاس التدريبي رغم تصريحاته العدائية ضدهم على مدار السنوات الماضية؟!