انتهت الرحلة وغادر ماوريسيو بوتشيتينو، مقعد المدير الفني لنادي توتنهام بعد 5 سنوات من العمل الشاق حتى وصل في الموسم الماضي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

ونجح الأرجنتيني في خلال الأعوام الخمسة التي قضاها بين جدران الفريق اللندني، في تصعيد العديد من المواهب في الكرة الإنجليزية مثل ديلي آلي، هاري كين وإريك داير.

ولكن النتائج لم تسعف بوتشيتينو في الموسم الحالي، بعد الإخفاقات المتتالية في بطولتي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا كانت أبرزها الخسارة بنتيجة 7-2 أمام بايرن ميونخ والخروج من كأس الرابطة الإنجليزية أمام كولشيستر بركلات الجزاء الترجيحية.

اقرأ أيضًا.. لـ 3 أسباب تعاقد توتنهام مع مورينيو لخلافة بوتشيتينو

وفضل دانيل ليفي يوم أمس، الثلاثاء، وفي مفاجأة للعديد من متابعي كرة القدم حول العالم، إقالة الأرجنتيني قبل أيام قليلة من مواجهة وست هام في الجولة الثالثة عشر من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وقام بتعيين جوزيه مورينيو صباح اليوم بدلاً عنه.

ولكن مستقبل بوتشيتينو لم ينته بعد حيث كانت هناك العديد من الأندية الأوروبية الكبرى التي تسعى وراءه على مدار المواسم الماضية كان يرفضها جميعًا لالتزامه بعقده مع توتنهام.

وربما قرار إقالته ينعش آمال تلك الأندية الكبرى في التعاقد معه نظرًا لقدرته على بناء فرق قوية تستطيع المنافسة في البطولات المختلفة.

ويستعرض "بطولات" من خلال التقرير التالي 5 أندية من الممكن أن تستغل موقف بوتشيتينو الحالي من أجل الإعداد للموسم المقبل:

بايرن ميونخ

ارتبط بوتشيتينو كثيرًا بالتعاقد مع العملاق الألماني، خاصة في الفترة الأخيرة بعد إقالة نيكو كوفاتش بسبب النتائج السلبية في الدوري الألماني.

وعلى الرغم من إبقاء إدارة بايرن ميونخ على المدرب هانز فليك في منصب المدير الفني للفريق ولكن ربما تتجه نحو الأرجنتيني.

ما يعزز موقف بايرن ميونخ هو الاستقرار الإداري والمالي بالإضافة إلى امتلاك الفريق العديد من المواهب الشابة المميزة مثل سيرجي جنابري وبنجامين بافار والهداف روبرت ليفاندوفسكي.

مانشستر يونايتد

فكر النادي الإنجليزي في التعاقد مع ماوريسيو بوتشيتينو في العديد من الفترات، ولكن ارتباط الأخير بعقد مع توتنهام منعهم من الحصول على خدماته.

ومع غموض مستقبل أولي جونار سولشاير في "أولد ترافورد" للنتائج السيئة، ربما يفكر مانشستر يونايتد في التفاوض مع الأرجنتيني لقيادة الفريق مع بداية الموسم المقبل.

تدريب مانشستر يونايتد قد يكون الخيار الأسهل لبوتشيتينو إذا فضل البقاء في إنجلترا.

باريس سان جيرمان

الوضع ليس أفضل من بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد في النادي الفرنسي، حيث كشفت عدة تقارير إخبارية إمكانية إقالة توماس توخيل، المدير الفني لباريس سان جيرمان إذا ما فشل في الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وربما إقالة بوتشيتينو من توتنهام، تحرك ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان حتى يتعاقد معه لقيادة الفريق بعد نهاية الموسم الحالي مع قدرة الإدارة على توفير احتياجاته من أفضل اللاعبين حول العالم بجانب وجود نيمار دا سيلفا وكيليان مبابي والآخرين.

يوفنتوس

ارتبط النادي الإيطالي من قبل بالتعاقد مع بوتشيتينو، خاصة بعد التأكد من رحيل ماسيماليانو أليجري قبل نهاية الموسم الماضي ولكن في النهاية استقر يوفنتوس على التعاقد مع ماوريسيو ساري وإعادته للكالتشيو بعد غياب لمدة عام مع تشيلسي في الدوري الإنجليزي.

ولكن الأزمة الأخيرة التي حدثت بين كريستيانو رونالدو وساري بعد استبداله في مباراة ميلان ببطولة الدوري الإيطالي قبل التوقف الدولي قد تعجل برحيل مدرب يوفنتوس بعد نهاية الموسم الحالي.

تلك الأزمة قد تجعل إدارة يوفنتوس تفكر في التعاقد مع بوتشيتينو مرة أخرى بعد صرف النظر عنه في محاولة منها لبناء فريق قوي أملًا في الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا الغائب عن خزائن النادي منذ تسعينيات القرن الماضي.

ريال مدريد

الأقل نسبيًا من الأندية السابقة في إمكانية التعاقد مع بوتشيتينو، ولكنه يظل خيارًا مهمًا لطالما تابعه فلورنتينو بيريز خلال السنوات الماضية خاصة بعد تصريحات المدرب يوم أمس بأنه يرغب في العودة من جديد للدوري الإسباني قبل أن تتم إقالته.

واستهدف بيريز التعاقد مع الأرجنتيني بعد رحيل زين الدين زيدان في منتصف العام الماضي قبل تعيين جولين لوبيتيجي قبل بداية موسم 2018-2019.

ولكن ما عرقل التفاوض هو عقد بوتشيتينو الساري مع توتنهام في ذلك الوقت، لكن إذا فشل زيدان في إعادة الفريق الإسباني لمساره الصحيح بنهاية الموسم الحالي ربما يفكر بيريز مرة أخرى في التفاوض مع هدفه السابق.