استقر نادي توتنهام على التعاقد مع المدير الفني جوزيه مورينيو، صاحب الخبرات الطويلة في الملاعب الإنجليزية بعد تدريبه تشيلسي ومانشستر يونايتد في فترات مختلفة على مدار السنوات الماضية.

ووقع البرتغالي على عقد طويل المدة حتى 4 سنوات مقبلة، ينتهي في موسم 2022/2023، لقيادة الفريق فنيًا بعد إقالة ماوريسيو بوتشيتنيو لسوء النتائج الفنية. (طالع التفاصيل)

وشعر البعض بالمفاجأة من قرار توتنهام للتعاقد مع مورينيو، خاصة وأن سبب رحيله عن مانشستر يونايتد قبل عام تقريبًا كان للنتائج السلبية في بطولتي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

"بطولات" يكشف من خلال التقرير التالي الأسباب التي دفعت توتنهام للجوء إلى مورينيو رغم الانتقادات التي تلقاها من قبل حول أسلوبه الدفاعي وعدم قدرته على المنافسة على الألقاب:

الخبرة في إنجلترا

بدأ مورينيو مشواره في الكرة الإنجليزية عندما تم تعيينه مديرًا فنيًا لنادي تشيلسي عام 2004، عقب نجاحه المبهر مع بورتو واختتمه بالفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا.

واستطاع البرتغالي الفوز بأكثر من لقب محلي خلال فترته الأولى التي كانت بين عامي 2004 وحتى 2007 مع تشيلسي، وتوج بلقب الدوري الإنجليزي مرتين وكأس الاتحاد مرة وكأس الرابطة مرتين وكأس الدرع الخيرية مرة.

ورحل مورينيو إلى إيطاليا في عام 2007 بعد خلاف مع رومان إبراموفيتش مالك النادي الإنجليزي لتدريب إنتر ميلان ومن ثم إسبانيا لتدريب ريال مدريد، قبل العودة في صيف 2013 إلى تشيلسي مرة أخرى ونجح معهم في الفوز ببطولتي الدوري وكأس الرابطة.

ولكن رحل عن الفريق اللندني مرة أخرى لخلاف جديد مع إبراموفيتش في 2015، قبل التحول إلى مانشستر يونايتد في 2016، وفاز معه بكأس الرابطة الإنجليزية وكأس الدرع الخيرية محليًا بعيدًا عن لقبه القاري بالفوز ببطولة الدوري الأوروبي.

وفاز مورينيو خلال تواجده في الدوري الإنجليزي، بمدرب الموسم ثلاث مرات في موسم 2004/2005، 2005/2006 و 2014/2015.

المواجهات أمام توتنهام

واجه توتنهام مع نادييه السابقين تشيلسي ومانشستر يونايتد 22 مرة.

وهناك تفوق واضح للبرتغالي قد يكون ساهم في قرار إدارة السبيرز بقيادة دانيل ليفي، حيث حقق الفوز في 13 مباراة على توتنهام أكثر من أي فريق آخر واجهه خلال مسيرته التدريبية ويأتي في المركز الثاني ليفربول برصيد 12 فوزًا.

وتعادل في 9 مباريات أخرى وخسر 7 مباريات فقط.

المواجهات ضد مدرب توتنهام السابق

واجه مورينيو المدير الفني السابق لتوتنهام، ماوريسيو بوتشيتينو، 10 مرات منذ تعيين الأرجنتيني مدربًا للسبيرز في عام 2014.

فاز البرتغالي في 5 مباريات، وخسر 4 أمام بوتشيتينو وتعادلا في مباراة واحدة.

بينما كان هناك تفوق كاسح لمورينيو على الأرجنتيني عندما كان الأخير يدرب إسبانيول في الدوري الإسباني، حيث فاز عليه الأول من خلال تدريبه ريال مدريد في 4 مواجهات متتالية في الفترة ما بين 2010 و2012.

ثم عاد ونجح مورينيو في الفوز على بوتشيتينو عندما وصل لتشيلسي في عام 2013 وفاز عليه مرتين في فترة تدريب الأرجنتيني لنادي ساوثهامبتون.