أكد المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني لمنتخب مصر أن المسؤولية أصبحت كبيرة عليه خاصة وأن بطولة أمم إفريقيا ستقام على أرض الفراعنة، إلا أن ذلك يعطيه الأفضلية إلى جانب امتلاكه لأفضل لاعب في إفريقيا محمد صلاح.

مصر تستضيف بطولة كأس أمم إفريقيا صيف العام الحالي من الفترة 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخبَا لأول مرة في تاريخ المسابقة القارية.

وقال أجيري في تصريحات لفضائية "تايم سبورت": "عندما جلست لأوقع على تدريب منتخب مصر كانت أعيننا على مونديال قطر، وكنت أعمل على إنشاء جيل من الشباب يلعبون تحت الضغط وسط 80 ألف متفرج و120 مليونًا مصريًا".

وتابع: "شاهدت تقريبًا أكثر من 100 مباراة في الدوري أنا وجهازي المعاون، ونعرف كل لاعبي الدوري المصري الممتاز، وأحترم كل الأراء بشأن القائمة، ولكن نحن بحاجة لنوعية اللاعبين التي تلعب على أرضها دون ضغط".

طالع | قائمة مصر الاولية لكأس أمم إفريقيا 

وتابع: "تفاجأت من مستوى الدوري المصري عندما أتيت، كنت فقط أعرف الأهلي والزمالك، وشاهدتهما وواجهت الأحمر قبل ذلك، ولكن لم أكن أتوقع أن الدوري المصري بهذه القوة".

وواصل: "الجهاز السابق لمنتخب مصر بقيادة هيكتور كوبر قدم مستوى جيد مع الفراعنة ووصل لنهائي بطولة أفريقيا ووصل لنهائيات كأس العالم، والجماهير كانت تطالب بالأداء الجيد والفوز معًا، ولكن في هذا التوقيت الأهم هو تحقيق النتائج الجيدة تحت أي ظرف، ومصر وصلت لكأس العالم ونهائي إفريقيا وحان وقت النتائج".

وأردف: "اجتمعت بجهازي المعاون بعد مباراة نيجيريا وأخذنا في تصفية اللاعبين الذين وصلوا إلى 40 لاعبًا، وبالتأكيد حدث الكثير من المناقشات وهذا يحدث في أي مكان بالعالم، وسنقوم بتصفية اللاعبين حتى 23 لاعبًا".

وأوضح: "كنت أختار اللاعبين أصحاب السن الصغير، وكنت استبعد ذو السن الكبير، وهذا كله للتحضير لمونديال قطر، ولكن بعد استضافة مصر للبطولة الأمور اختلفت وقررت جلب لاعبين أكبر سنًا وذو خبرة".

وأكمل: "أعمل في التدريب منذ 45 عامًا وذهبت لكأس العالم 4 مرات وتعرضت لكل الهجوم والمناقشات بشأن اختياراتي وبالتأكيد لم أتأثر بأي منها، وأخذت القرار باختيار اللاعبين وأنا المسؤول وأتحمل النتيجة، وأستطيع أن أقول لماذا اخترت كل لاعب في القائمة".

وقال: "المساعدون  يقترحون علي اللاعبين وأنا فقط من أقرر، وشاهدت فتوح لاعب سموحة من قبل وقت لعبه في الزمالك وكنت أتابعه، وهو بالنسبة لسنه فهو لاعب رائع، وتغلب على خطأه في مباراة نيجيريا وتجاوز الأمر واستكمل المباراة وظهرت شخصيته، وقلت للجهاز إن هذا لاعب واعد وله مستقبل".

وعن مروان محسن وأحمد حسن كوكا وأحمد علي، أوضح: "هم لاعبين رائعين شاهدناهم في التصفيات وهدافين، وسيساعدون باقي اللاعبين ولا توجد أي مشكلة في منطقة الهجوم، هم أفضل مهاجمي مصر".

وشأن للظهير الأيسر، أتم مدرب منتخب مصر تصريحاته: "لدينا أيمن أشرف وأحمد فتوح وأحمد أيمن منصور، هم يتميزون بالسرعة ولديهم القوة والحماس في خطي الدفاع والهجوم".

جدير بالذكر أن منتخب مصر جاء على رأس المجموعة الأولى بجوار الكونغو وزيمبابوي وأوغندا.