كشفت تقارير غانية، عن اتخاذ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، قرارا بإيقاف الحكم الزامبي جاني سيكازوي الذي أدار مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم 2018.

وشهدت مباراة الترجي وأول أغسطس، أخطاء تحكيمية مؤثرة من جانب الحكم الزامبي، بعد إلغاء هدف صحيح للفريق الأنجولي واحتساب ركلة جزاء للنادي التونسي مشكوك في صحتها ساهمت في تأهله لنهائي دوري الأبطال.

ووفقا لموقع "غانا سوكر نت" الغاني: "الاتحاد الإفريقي أعلن عن إيقاف الحكم سيكازوي، من جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم التي تقع تحت إشراف "الكاف".

وأضاف الموقع الغاني: "قرار الكاف بالإيقاف، يتعلق باتهامه بالفساد والتحيز المزعوم الذي قدمه سيكازوي في مباراة الذهاب بالدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا عندما تغلب الترجي على مضيفه الأنجولي أول أغسطس بالفوز 4-3 بمجموع المباراتين الذهاب والإياب ليصعد إلى النهائي".

وتابع: "يشير الحكم الصادر عن مجلس التأديب التابع للاتحاد الإفريقي لكرة القدم في 16 نوفمبر 2018 إلى وجود عنصر من الفساد يؤدي إلى الظهور السيء للحكم الشهير في المباراة المذكورة.

واختتم: "يحق للحكم البالغ من العمر 39 عاماً الذي شارك في كأس العالم 2018 وغيرها من البطولات الكبرى استئناف القرار بموجب المادة 68 من قانون التأديبية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم".

يذكر أن الترجي توج بلقب دوري أبطال إفريقيا، هذا الموسم علي حساب الأهلي، في نهائي البطولة القارية، بنتيجة 4-3 بمجموع المواجهتين الذهاب والإياب، ليحقق اللقب للمرة الثالثة في تاريخه.