تمت الصفقة بالفعل.. ونجح نادي يوفنتوس الإيطالي في التعاقد مع أفضل لاعب في العالم "كريستيانو رونالدو" قادمًا من نادي ريال مدريد الإسباني خلال سوق الانتقالات الصيفي الحالي.

الدولي البرتغالي كلف خزائن السيدة العجوز ما يقرب 117 مليون يورو ليُصبح صاروخ ماديرا الأغلى في تاريخ بطل الدوري الإيطالي والسيري آ، وكذلك أغلى صفقة بيع في تاريخ النادي الملكي.

وبعدما كتب التاريخ وفاز بكل شيء في المواسم التسعة التي قضاها مع ريال مدريد، أضاف "كريستيانو" رقمًا جديدًا لمسيرته، لأن لم يسبق أن تم دفع هذا المبلغ الكبير للاعب عمره 33 عامًا.

وذهب مسؤولي النادي الإيطالي "أندريا أنييلي" رئيس النادي و"جوزيبي ماروتا" الرئيس التنفيذي لليوفي؛ للتعاقد مع الهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا؛ لمحاولة معانقة المجد والفوز بلقب دوري الأبطال الذي استعصى على عملاق إيطاليا بعد السقوط في المباراة النهائية أمام برشلونة بموسم  2014/2015، والخروج من دور الستة عشر أمام بايرن ميونخ في 2015/2016، قبل السقوط مجددًا في المباراة النهائية لموسم 2016/2017 ولكن هذه المرة أمام ريال مدريد برباعية سجل "رونالدو" منها هدفان؛ الذي كرر الأمر مجددًا في الموسم المنصرم ولكن في دور ربع النهائي بعدما تألق وسجل مجددًا في شباك "بوفون" هدفان واحد منهم سيُحفر بكل تأكيد في سجلات أهدافه الخرافية؛ ثم أنقذ صاروخ ماديرا مجددًا اللوس بلانكوس بالإياب بعدما انبرى لركلة جزاء في الوقت القاتل صعد بها إلى فريقه لدور نصف النهائي الذي حقق اللقب في النهاية بعد الفوز على ليفربول الإنجليزي.

ليقرر يوفنتوس هذا العام شراء "دوري الأبطال" نفسه؛ لن أبالغ إذا قلت أن "رونالدو" يساوي "الشامبيونزليج" نفسه كيف لا؟ .. وهو الهداف التاريخي برصيد 120 هدف، والأكثر فوزًا في المباريات بـ97 مباراة، والأكثر حصولًا على اللقب بخمسة ألقاب؛ كما أنه الأكثر إحرازًا للأهداف في موسم واحد بـ17 هدف وفي عامًا واحد بـ19 هدف، بالإضافة أنهى المسابقة هدافًا لها في سبعة مناسبات.

وبعد أن فشل البيانكونيري في التشامبيونزليج على مدار المواسم الماضية حان الوقت للفوز بها، لأن اليوفي حصد كل شيء في إيطاليا وأكل الأخضر واليابس بعد أن فاز بالدوري الإيطالي في سبع مناسبات على التوالي والفوز باللقب الثامن سيكون أمرًا اعتياديًا؛ لذّا أصبح حتميًا الفوز بالأبطال خلال الموسمين المقبلين على الأقل.

وبالتأكيد التعاقد مع الهداف التاريخي لدوري الأبطال أمر إيجابي تجاه إمكانية تحقيق اللقب، ولن نتحدث بالأرقام فقط، ولكن شخصية "رونالدو" وخبرته ستضيف كثيرًا ليوفنتوس بكل تأكيد.

في السنوات الأخيرة اعتمد يوفنتوس على مجموعة من الخطط جميعها كانت تعتمد على ثنائي هجومي به "باولو ديبالا" و"جونزالو هيجواين"؛ وقضى اليوفي أغلب مباريات الموسم المنصرم بخطة 4-2-3-1 والتي تتحول أحيانًا إلى 4-4-1-1.

ففي حالة وجود "ديبالا" في الملعب فهو اللاعب رقم 10 وأمامه مهاجم صريح وهو "هيجواين" الذي يتولى ترجمة الفرص إلى أهداف؛ مع بعض الأدوار التكتيكية التي تجبر  "هيجواين" على العودة إلى نصف الملعب من أجل استلام الكرة ولعب دور المحطة في تحويل مسار اللعب في الهجمات المرتدة.

ويُعد "رونالدو" هو الأفضل في تأدية هذا الدور وهو ما يحتاجه يوفنتوس بدون شك في ظل التشكيلة التي يعتمد عليها "ماسيميليانو أليجري" الذي يعلم بالتأكيد أن "رونالدو" لا يستطيع تأدية أدوار الجناح وبات متراجع كثيرًا في المراوغات بحكم التقدم في العمر، ولكن الدو الذي سيلعب في الفريق بالموسم الجديد هو أفضل من يؤديه.

ويستعرض لكم بطولات btolat.com كيف يُمكن لـ"أليجري" أن يستفيد من رونالدو داخل المستطيل الأخضر.

4-2-3-1 

الخطة الأساسية لليوفنتوس والتي خاض بها الفريق مُعظم مبارياته في الموسم الماضي والتي تتحول في الملعب إلى (4-4-1-1)؛ حيث من المُؤكد أن "أليجري" سيتبع تلك الخطة بكل تأكيد ويستبدل "هيجواين" بـ"رونالدو".

4-2-2-2

 

الخطة الثانية هي الاعتماد على "رونالدو" كمهاجم وحيد في الصندوق ومن خلفه "ديبالا" مهاجم ثاني أو مهاجم وهمي، وعلى الطرفان "ماندزوكيتش" و"كوستا"؛ حيث من الممكن أن يعتمد "أليجري" على الكرات العرضية من الرواق الأيمن أو الأيسر لـ"رونالدو" داخل الصندوق الذي سيجيد بكل تأكيد التعامل مع الكرات برأسه لتحويلها إلى أهداف لداخل الشباك.

4-3-3

 

في حالة عدم توافر "ديبالا" من الممكن أن يعتمد "أليجري" على هذه الخطة "رونالدو" داخل الصندوق "كوستا" و"ماندزوكيتش" جناحان ومن خلفهم "بيانتيش"، و"ماركيزيو" للتأمين الدفاعي بينما سيكون على "تشان" مهمة تمرير الكرة إلى الأمام بعدما اعتاد على هذا الدور تحت قيادة "يورجن كلوب" أو من الممكن يغير مركزه داخل الميدان مع "بيانيتش" ليتقدم إلى الأمام ويظل "تشان" متراجعًا للتأمين الدفاعي.