أوقعت قرعة كأس العالم روسيا 2018 التي أقيمت مطلع الشهر الجاري، منتخب المغرب ضمن مجموعة صعبة للغاية، ضمت البرتغال بطل أوروبا إضافة إلى منتخبي إسبانيا وإيران ضمن المجموعة الثانية.

أسود الأطلسي نحجوا في احتلال صدارة المجموعة الثالثة في تصفيات القارة الإفريقية للمونديال برصيد 12 نقطة، دون تلقي أية أهداف خلال جميع المباريات.

"بطولات" أجرى حوارا مطولا مع "مبارك بوصوفة" ولاعب نادي الجزيرة الإماراتي، والقائد الثاني للمنتخب المغربي خلف مدافع يوفنتوس الإيطالي مهدي بن عطية، حول هذا التأهل التاريخي بعد غياب دام 19 عاما عن أخر مشاركة في كأس العالم بفرنسا 1998.

صاحب الـ33 عامًا والأكبر سنًا في مجموعة المدرب هيرفي رينار ولاعب جينت وأندرلخت البلجيكي السابق، تحدث عن فرص المنتخبات العربية في كأس العالم في الحوار الذي جاء كالآتي.

* كيف ترى مواجهة منتخب ساحل العاج التي كانت فاصلة في مشوار كأس العالم؟

مقابلة الفريق الإيفواري كانت صعبة للغاية، كانت مباراة المتأهل من المجموعة، نحمد الله على تأهلنا للمونديال وفرحة الشعب المغربي، وتحول الحلم الذي حلم به الشعب إلى حقيقة، وسنسعى لتشريف الجميع في روسيا.

* كيف تابعت قرعة كأس العالم؟ وما حظوظ المغرب في المجموعة الثانية التي تعد من أصعب المجموعات؟

هي مجموعة قوية جدا بجانب كلا من إيران والبرتغال وإسبانيا كل هؤلاء المنتخبات لهم سمعة جيدة، ولكننا كذلك لن نبقى مكتوفي الأيدي، سنقاتل وسوف نفرح ونحقق التأهل إن شاء الله.

* ما هي أقوى مجموعة في المونديال من وجهة نظرك؟

كل المجموعاتً قوية بدون استثناء، وكل منتخب تأهل إلى كأس العالم يمكن أن يخلق المفاجآت.

* من الأقرب من المنتخبات العربية للتأهل إلى الدور الثاني؟

أتمنى أن أرى كل المنتخات العربية في أدوار متقدمة في المسابقة العالمية، ونتمنى أن تقدم المتخبات العربية المشاركة كرة قدم جيدة، كي نرسل صورةَ عن تطور الكرة العربية وقدرتها على أن تقارع الكرة الأوروبية.

* كيف ترى المنتخبات العربية التي تأهلت إلى كأس العالم؟

في البداية الحمد لله على تأهل العرب للمونديال، وأي منتخب تأهل فهو جيد للغاية بالفعل، ويستحق ذلك، أتمنى أن يستمروا حتى النهاية في البطولة.

* ما تقييمك للمدرب هيرفي رينار في مشواره مع منتخب المغرب حتى الآن؟

رينار مدرب رائع وجيد للغاية، وخير دليل على ذلك ألقابه التي أحرزها مع المنتخبات السابقة، أتمنى استمراره معنا لفترة أطول، فلقد قدم لنا كل شئ، وخير دليل هو التأهل إلى كأس العالم.

* من المنتخبات العربية التي كنت تتمنى أن تصل كأس العالم رفقة المتأهلين؟

كنت أتمنى تواجد منتخب الجزائر، وكذلك المنتخب السوري الذي قدم لنا درسا في كرة القدم، وأنه لا يوجد مستحيل في هذه اللعبة.

* ما رأيك في محمد صلاح نجم ليفربول والمنتخب المصري ؟ وهل ترى أنه يستحق الحصول على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا؟

محمد صلاح هو رمز للاعب الجيد الملتزم، وهو فخر للعرب، بل لجميع اللاعبين على مستوى العالم، وبالطبع يستحق لقب أفضل لاعب في القارة وأتمنى التوفيق له في مسيرته هو وكل اللاعبين العرب.

* من المنتخب العربي الأقرب للذهاب بعيدًا في كأس العالم بروسيا؟

لا أرى اسمًا بعينه، لكن أتمنى وصول جميع العرب إلى أبعد نقطة في مشوار البطولة.

* هل تلقيت عروضًا بعد التأهل رفقة أسود الأطلس إلى كأس العالم؟

نعم تلقيت العديد من العروض العربية ومن هولندا أيضًا، لكن تركيزي الكلي مع فريقي الجزيرة الإماراتي، والمشاركة في البطولات العالمية المقبلة.

* في النهاية، ما هو رأيك في الشباب الواعد للمنتخب المغربي أمثال أشرف حكيمي؟

نحمد الله أن هناك الكثير من اللاعبين الموهبين المغاربة في أوروبا والدول العربية، وهذا يطمئن أن هناك جيل قادم بقوة للكرة المغربية.