سطر اسمه بحروف من نور، كمن يصنع بصمة خاصة له تمجد مشواره وتسطر تاريخه بين الأجيال، بعدما نجح في كتابة تاريخ جديد للاعب المصري، بل ساهم في رفع اسم مصر عاليا كأعظم سفيرا للبلاد، بعدما اصبح اسمه ينادي به بين العالم، وفي صحف اوروبا كونه أحد اللاعبين الكبار في العالم، وليس من بين قارة أفريقيا فحسب.

فاز الدولي المصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي والمنتخب الوطني، بجائزة أحسن لاعب أفريقي عن استفتاء BBC لهذا العام، بعدما اصبح هداف الدوري الإنجليزي برصيد 13 هدفَا.

رحلة طويلة خاضها فرعون مصر حتى استطاع أن يبقى صامدا أمام الأزمات والكفاح الطويل حتى وصل إلى أن يكون وسط الكبار، ويرفع اسم مصر عاليا بعدما ساهم مع أبناء جيله في تأهل المنتخب الوطني إلى كأس العالم، بروسيا، 2018.

يرصد "بطولات" أبرز مشاهد كفاح صلاح من نجريح حتى ليفربول..

- بسيون نقطة الانطلاق

ولد محمد صلاح بمدينة "بسيون" بمحافظة "الغربية" عام 1992، بدأ مشواره في عالم كرة القدم مع نادي المقاولون العرب، وكان يلعب في صفوف الفريق الأول للفريق بموسم 2010 – 2011، وتمكن من هز شباك الأهلي في المباراة التي جمعت بين الفريقين بمسابقة الدوري المصري وانتهت بالتعادل الإيجابي 1/1.

- الانطلاق إلى بازل

لعب محمد صلاح 79 مباراة مع بازل بمختلف المسابقات السويسرية والاوروبية، سجل خلالها 20 هدفاً وصنع 17 هدفاً آخر، حقق "الفرعون المصري" العديد من النجاحات مع بازل حيث الحصول على لقب الدوري السويسري، وقيادة الفريق إلى الدور نصف النهائى بمسابقة الدوري الأوروبي "اليوروباليج" قبل أن ينتقل إلى تشيلسي الإنجليزي بعد مكالمة تلقاها من البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني للفريق اللندني في ذلك الوقت، وهي المكالمة التي حولت وجهة "الفرعون المصري" من ليفربول إلى تشيلسى.

- تشيلسي أول مرحلة في الدوري الإنجليزي

انتقل محمد صلاح إلى تشيلسي مقابل 11 مليون جنيه استرليني، وكان الجميع ينتظر تألق "الفرعون المصري" في أقوى دوريات العالم، إلا أن الرياح جاءت بما لا تشتهيه السفن، حيث غاب اللاعب عن المشاركة في مباريات "البلوز" بصفة منتظمة وعانى من جلوسه على مقاعد البدلاء وأحياناً استبعاده من قوائم المباريات.

وعلى الرغم من إعجاب جوزيه مورينيو بقدرات محمد صلاح، إلا أن اللاعب لم يشارك سوى في 19 مباراة مع تشيلسي خلال الفترة من شتاء 2014 وحتى شتاء 2015 منها 13 مباراة بمسابقة الدوري الانجليزي الممتاز "البريميرليج"، وتمكن اللاعب من تسجيل "هدفان" وصناعة 4 أهداف أخرى.

- فيورتينا بداية جديدة

محمد صلاح أبدى رغبته في الرحيل عن صفوف تشيلسي، بعدما بات يشعر بـ"الملل" من تجميده داخل النادي اللندني، ليكون فريق فيورنتينا الايطالي بمثابة "طوق النجاة" بعدما طلب استعارة اللاعب لمدة 6 أشهر، وهو الأمر الذي حظي بموافقة صلاح ومورينيو.

قدم محمد صلاح مستويات رائعة مع فيورنتينا، حيث كانت الملاعب الايطالية شاهدة على عودة اللاعب للتألق وتمكن من تسجيل 9 أهداف وصناعة 4 أهداف في 26 مباراة، قاد خلالها "الفيولا" للوصول إلى نصف نهائي الدوري الاوروبي "اليوروباليج" 2015.

- روما رحلة للعالمية

استطاع محمد صلاح أن يلفت أنظار مسئولي روما الذين نجحوا في الحصول على خدمات "الفرعون المصري" على سبيل الإعارة قادماً من تشيلسي الانجليزي لمدة موسم واحد في صيف 2015 قبل أن يتعاقد مع اللاعب "نهائياً" الصيف الماضى.

خاض محمد صلاح مع روما 83 مباراة، سجل خلالها 34 هدفاً وصنع 24 هدفاً أخر، لينجح في لفت أنظار ليفربول الذي وضع "الفرعون المصري" هدفاً رئيسياً في تعاقداته الصيفية، في الوقت الذي اشترط فيه روما الحصول على 50 مليون يورو نظير الموافقة على رحيله.

- ليفربول تضعه بين الكبار

انتقل محمد صلاح إلى ليفربول في صفقة هزت الوسط الرياضي، في انجلترا، بعد عودة الفرعون مجددًا للبريميرليج ولكن هذه المرة مع يورجن كلوب الذي راهن على نجاحه منذ الوهلة الأولى، ولم يخيب الفرعون المصري رهانه بعدما تأهل مع الفريق اللندني منذ مباراته الاولى.

شارك صلاح حتى الآن في 24 مباراة سجل 19 هدفا وصنع 6 أهداف، وتصدر جدول هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 13 هدفًا، فيما احرز 5 أهداف في دوري أبطال أوروبا.

كما حصل على أفضل لاعب في الجولة كأول لاعب مصري لأول مرة في تاريخ الدوري الإنجليزي.