سلطت صحيفة "ماركا" الإسبانية الضوء على الصفقات التي نجح نادي برشلونة في إبرامها؛ خلال موسم الانتقالات الشتوية على مدار السنوات الماضية.

ويتطلع النادي الكتالوني إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه في مطلع العام الجديد؛ نظرًا لفشل الإدارة في عقد صفقات كبيرة خلال موسم الانتقالات الصيفية الماضية، خاصة بعد رحيل اللاعب "نيمار" إلى باريس سان جيرمان. 

ولم يتمكن الـ"بلوجرانا" من التعاقد مع لاعب ليفربول "فيليب كوتينيو" ولاعب نيس "جان ميشيل سيري" ولاعب باريس سان جيرمان "أنخيل دي ماريا" وغيرهم من اللاعبين الذين كان يأمل الفريق في ضمهم. 

وأعدت الصحيفة المدريدية تقريرًا عن أبرز الصفقات التي أتمها الـ"بلوجرانا" في ميركاتو الشتاء في السنوات السابقة، وهم: 

1-إيمانويل أمونيكي:

وقع لبرشلونة في موسم 1996/1997 مقابل 3 ملايين يورو، ولعب 26 مباراة وسجل هدفًا واحدًا فقط على مدى ثلاثة مواسم. 

2- ونستون بوجارد:

جاء توقيع المدافع الهولندي بناء على طلب "لويس فان خال" في موسم 1997/1998، وكلف النادي 4 ملايين يورو قادمًا من إنتر ميلان وكان يمثل خيبة أمل كبيرة قبل مغادرته إلى تشيلسي. 

3- فرانك دي بور:

وصل من إياكس في منتصف موسم 1998/1999، وكان المدافع الأساسي حتى عام 2003، توجه بعد ذلك إلى التدريب، وقضى فترة ناجحة في أياكس وتمت إقالته مؤخرًا من قِبل نادي كريستال بالاس الإنجليزي. 

4- رونالد دي بور:

وصل إلى برشلونة في نفس فترة فرانك دي بور، ولكنه كان أقل نجاحًا، قبل أن يغادر في نهاية المطاف إلى جلاسكو رينجرز في عام 2003. 

 5-خوان بابلو سورين:

وصل الأرجنتيني على سبيل الإعارة من لاتسيو في موسم 2002/2003، ثم انتقل إلى باريس سان جرمان وفياريال. 

6- إدجار ديفيدز:

انتقل لبرشلونة على سبيل الإعارة من يوفنتوس في عام 2004 في وقت كان خلاله فريق "فرانك ريكارد" يكافح بشكل كبير، وقدم أداءً مميزًا في خط الوسط وساهم في تحسين نتائج الـ"بلوجرانا" آنذاك. 

7-ماكسي لوبيز:

انضم إلى البرسا قادمًا من ريفر بلات، وكانت بدايته جيدة وسجل أهدافًا حاسمة، بما في ذلك هدفا لا يُنسى ضد تشيلسي، لكنه فشل في التأقلم في الكامب نو ويلعب الآن في إيطاليا. 

8-ديميتريو ألبرتيني:

انتقل ألبرتيني إلى برشلونة في عام 2005 وفاز بلقب الدوري الإسباني بعد مشاركته في خمس مباريات فقط، ثم اعتزل لعبة كرة القدم، وهو الآن المدير الرياضي في بارما ونائب رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم. 

 9-خوسيه مانويل بينتو:

انتقل بينتو في البداية إلى برشلونة على سبيل الإعارة قادمًا من سيلتا فيجو، وتحول تدريجيًا إلى عنصر أساسي في الكامب نو، وتعاقدت الإدارة معه بشكل دائم عام 2008 وظل في مركز حراسة مرمى البلوجرانا حتى عام 2014.

10-إبراهيم آفيلاي:

كان هناك الكثير من التوقعات الإيجابية حول انتقال آفيلاي إلى برشلونة عام 2010 ولكن مسيرته في النادي لا يمكن تذكرها بشكل جيد حقًا إلا من خلال مباراة واحدة فقط في برنابيو، غادر الفريق في عام 2015 ويلعب الآن في الدوري الإنجليزي.