يستعد الأهلي لخوض مباراته أمام الوداد البيضاوي المغربي، في السابعة من مساء السبت المقبل، ضمن منافسات ذهاب الدور النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا، على ملعب برج العرب، بالإسكندرية.

تأهل المارد الأحمر للمباراة النهائية للمرة 11 في تاريخه، عقب فوزه على النجم الساحلي بستة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس، ضمن منافسات إياب نصف النهائي الإفريقي، ليتأهل بمجموع المباراتين 7/4.

يتمتع الأهلي بتاريخ مبشر في مبارياته مع الوداد البيضاوي، والتي كانت آخرها في دور المجموعات للبطولة ال‘فريقية الجارية، حيث حقق الأحمر الفوز في الذهاب بهدفين دون رد، وهزم في المغرب بنفس النتيجة.

إجمالا تقابل الأهلي والوداد 6 مرات فاز الأحمر مرتين وفاز الفريق المغربي مرة واحدة، بينما ساد التعادل بينهما 3 مرات.

يرصد "بطولات" تاريخ مباريات الذهاب في نهائي بطولة إفريقيا، عندما تقام على أرض الأهلي..

أقيمت 5 مباريات في الذهاب على ملعب الأهلي، فاز الأحمر باللقب فيهم 4 مرات، بينما خسر مرة واحدة، وكانت النتائج كالتالي:

 الأهلي يفوز بأول بطولة إفريقية 1982

التقى الأهلي مع نظيره أشانتي كوتوكو، عام 1982، وأقيمت مباراة الذهاب في القاهرة، وانتهت بفوز الأحمر بثلاثة أهداف دون رد، بينما تعادل في العودة بكوماسي بهدف لكل فريق، ليتوج الأهلي باللقب لأول مرة في تاريخه.

الأهلي يخسر اللقب في العام التالي:

تكرر النهائي في العام التالي 1983، عندما تقابل الأهلي مع كوتوكو، وكانت مباراة الذهاب ايضًا في القاهرة ولكنها انتهت بالتعادل السلبي، ليخسر الأحمر في لقاء العودة بكوماسي بهدف دون رد، ويخسر اللقب.

2006 تُحفر في ذاكرة الأهلاوية

في عام 2006، عاد الأهلي لتقام مباراة الذهاب بينه وبين الصفاقسي التونسي في القاهرة، لتنتهي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، قبل أن يحقق الأحمر المفاجأة ويفوز في تونس بهدف دون رد باستاد "رادس" ويحصد اللقب.

2008 تعيد الأمل للأهلي

تأهل الأهلي إلى المباراة النهائية عام 2008، ليواجه القطن الكاميروني، حيث أقيمت مباراة الذهاب في القاهرة وانتهت بفوز الأحمر بهدفين دون رد، لتنتهي مباراة العودة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ويتوج الأهلي باللقب.

الترجي آخر الضحايا

آخر نهائي خاضه الأهلي في مباراة الذهاب على أرضه كان عام 2012، وجمع بينه وبين الترجي التونسي وانتهى اللقاء في الإسكندرية بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، قبل أن يحول الأحمر تعادله لفوز بهدفين مقابل هدف في ملعب الترجي برادس ويتوج باللقب.