شهدت التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 الذي سيُقام في دولة روسيا "مُفارَقة" بسبب فشل المنتخبات أبطال البطولات في قارتها في التأهل للمونديال الروسي.

ولعل الاختلاف الوحيد هو ضمان منتخب البرتغال بطل كأس الأمم الأوروبية 2016، مقعدًا في روسيا، رغم معاناة برازيل أوروبا خلال مشوار التصفيات إلا أن كتيبة المدرب البرتغالي فرناندو سانتوس نجحت في النهاية في خطف بطاقة التأهل بعد الفوز على سويسرا في الجولة العاشرة والأخيرة.

بينما لم يتمكن منتخب تشيلي، بطل كوبا أمريكي في نسختي 2015، و2016، من الوصول للمونديال بعد الخسارة من منتخب البرازيل فجر الأربعاء بثلاثة أهداف دون رد في الجولة الأخيرة من تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

بالإضافة إلى بطل اتحاد شمال ووسط أمريكا والكاريبي "كونكاكاف" منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن فرط أولاد العم سام في فوز كان في المتناول بعد الخسارة من منتخب ترينيداد وتوباجو بهدفين لهدف في الجولة العاشرة والأخيرة من تصفيات أمريكا الشمالية.

وبالنظر إلى بطل كأس الأمم الإفريقية 2017 منتخب الكاميرون فإنه فشل كذلك في الوصول للعرس العالمي بعدما حصل منتخب "الأسُود غير المروضة" على ست نقاط من خمس مباريات في المجموعة التي تضم الجزائر وزامبيا ونيجريا ونجحت الأخيرة في حجز بطاقتها لتكون أولى ممثلين القارة السمراء في روسيا بجانب مصر.

بينما لا يزال الأمل قائم لمنتخبي أستراليا بطل كأس آسيا ونيوزيلندا بطل أوقيانوسيا، حيث سيلعب المنتخبان المحلق العالمي أمام منتخب الهندوراس وبنما على الترتيب.