أعدت شبكة "سكاي سبورتس" العالمية تقريرًا عن أبرز اللاعبين الذين تألقوا بعد أن أصبحوا بدون قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وعلى رأسهم نجم فريق ليفربول محمد صلاح.

وسيواجه فريق ليفربول نظيره فريق مانشستر يونايتد يوم السبت المقبل وسيحرص الجناح المصري على إثباته قدراته أمام مدربه السابق خاصة أنه تألق بالفعل منذ انتقاله إلى الأنفيلد قادمًا من روما هذا الصيف.

وتضمنت قائمة "سكاي سبورتس" كل من:

1-محمد صلاح:

وقع صلاح لصالح تشيلسي تحت قيادة مورينيو عام 2014 قادمًا من بازل السويسري ولكنه لم يتمكن من الحصول على فرص لعب بشكل منتظم في ستامفورد بريدج، وقرر مورينيو إعارته لصالح فيورنتينا حيث تألق هناك وبعد ذلك انتقل إلى صفوف فريق روما.

 سجل اللاعب صاحب الـ25 عامًا 15 هدفًا ولديه 11 تمريرة حاسمة رفقة الذئاب في الموسم الماضي من الدوري الإيطالي ولفت أنظار المدرب يورجن كلوب الذي طلب من إدارة ليفربول التعاقد معه وهو ما حدث بالفعل في شهر يونيو الماضي مقابل 34 مليون جنيه إسترليني.

حقق اللاعب المصري بداية رائعة في الأنفيلد حيث سجل أربع أهداف في الدوري الإنجليزي ولديه تمريرة حاسمة في 7 مباريات، كما سجل هدفًا في الملحق المؤهل لدوري أبطال أوروبا، وسجل آخر في الجولة الأولى من دور مجموعات دوري الأبطال في شباك إشبيلية.

2-روميلو لوكاكو:

رغم أن لوكاكو عاد مرة أخرى إلى قيادة مورينيو في الأولد ترافورد هذا الصيف إلا أن الأمر كان مختلفًا قبل ثلاث سنوات حيث اضطر المُهاجم البلجيكي إلى مغادرة تشيلسي، الذي كان يدربه مورينيو آنذاك، لفشله في اللعب المنتظم حيث لعب مباراتين فقط وانتقل إلى صفوف فريق إيفرتون حيث تألق هناك وسجل 87 هدفًا في 166 مباراة وهو الأمر الذي جعل مورينيو يرغب في الحصول على خدماته مرة أخرى ولكن في اليونايتد وهو ما حدث بالفعل.

3-كيفين دي بروين:

نجح مانشستر سيتي في الحصول على خدمات دي بروين رغم أنه قضى موسمًا فاشلًا في الدوري الإنجليزي وبالتحديد في تشيلسي حيث شعر بعدم الراحة تحت قيادة مورينيو نتيجة انتقاد المدرب الدائم لجهوده في التدريب ووصفه بـ"الطفل المستاء" وهو ما دفع اللاعب إلى الرحيل لفريق فولفسبورج وبعد ذلك إلى السكاي بلو، وتألق دي بروين في الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي وقدم 18 تمريرة حاسمة حتى الآن.

4-ليوناردو بونوتشي:

رأى مورينيو أن بونوتشي يُعد فائضًا عن الحاجة في فريق إنتر ميلان وقرر الاستغناء عن خدماته عام 2009، وبعد ذلك تألق المُدافع الإيطالي رفقة يوفنتوس وساهم في قيادة السيدة العجوز إلى الفوز بستة ألقاب كالتشيو.
برتراند، صاحب الـ27 عامًا، قضى جزءًا كبيرًا من مسيرته على سبيل الإعارة في ستامفورد بريدج، ورغم تألقه إلا أن مورينيو سمح له بالرحيل عام 2014 والانتقال إلى صفوف فريق ساوثهامبتون.

6-خوان ماتا:

قرر مورينيو الاستغناء عن خدمات ماتا عندما كانا الثنائي متواجدًا في تشيلسي وذلك عام 2014 وسارع فريق مانشستر يونايتد إلى ضمه بعد ذلك وتألق في الأولد ترافورد وعمل مرة أخرى تحت قيادة مورينيو عندما تولى الأخير مسئولية تدريب الشياطين الحمر قبل بداية الموسم الماضي.

7-ديفيد لويز:

سمح مورينيو عام 2014 برحيل لويز إلى فريق باريس سان جيرمان مقابل 50 مليون جنيه إسترليني بعد أن انتقد طريقته في اللعب أكثر من مرة، وعاد لويز مجددًا إلى البلوز بعد رحيل مورينيو عام 2016 وأصبح جزءًا أساسيًا من كتيبة أنطونيو كونتي.

8- أوريول روميو:

كان روميو يبلغ من العمر 23 عامًا فقط عندما سُمح له بمغادرة تشيلسي تحت قيادة مورينيو عام 2015 لصالح فريق ساوثهامبتون ولكنه أصبح يمثل قوة مسيطرة في خط الوسط في سانت ماري.

9- إيزكييل جاراي:

سُمح لجاراي بمغادرة ريال مدريد الذي كان يدربه مورينيو عام 2011 وانتقل بعد ذلك إلى بنفيكا ثم عاد إلى الليجا لصالح فالنسيا عام 2016 حيث أصبح لاعبًا أساسيًا رفقة الخفافيش ويُعد هدفًا لنادي تشيلسي.

10-فيليبي لويس:

وقع فيليبي لويس لصالح تشيلسي، من قِبل مورينيو، بعد عرضه القوي مع أتلتيكو مدريد في موسم 2013/2014 لكنه قضى موسم واحد فقط في ستامفورد بريدج قبل أن يعود إلى فريقه القديم بعد أن قدم 15 مباراة فقط للبلوز، وتمكن لويس من إثبات نفسه بشكل كبير في فيسنتي كالديرون تحت قيادة دييجو سيميوني.