تأهلت مصر إلى نهائيات كأس العالم، التي ستقام في روسيا مطلع يونيو 2018، ليتحقق حلم ملايين المصريين الذين انتظروا هذه اللحظة منذ أن صعدنا إلى مونديال إيطاليا 1990.

 

فوز مصر على الكونغو بالأمس، بهدفين مقابل هدف، ضمن لها صدارة المجموعة الخامسة والتأهل رسميًا للمونديال، بعدما أصبح رصيدها 12 نقطة، فيما توقف رصيد أوغندا عند النقطة 8 وغانا عند النقطة 6 والكونغو عند نقطة واحدة، لتعتبر الجولة السادسة لن تغير كثيرًا في الأمر.

 

مصر صعدت من قبل إلى كأس العالم مرتين الأولى كانت عام 1934، بإيطاليا وكانت النسخة الثانية التي تقام فيها البطولة، ثم مرة أخرى بمونديال إيطاليا أيضًا عام 1990، ولكن هل تعلم ما حققه الفراعنة في دورتي كأس العالم السابقتين؟.

 

وعلى الرغم من إقامة المونديال هذه المرة على أرض روسيا إلا أن الفراعنة سبق لهم وأن حققوا كل شيء وتعاملوا مع المنتخبات الأوروبية دون أي صعوبة أو حاجة للتأقلم على الأجواء أو حتى اللغة والمناخ.

 

يرصد "بطولات" كل ما حققه الفراعنة في تاريخهم مع كأس العالم بعد الصعود الثالث في تاريخهم..

 

1 – منتخب مصر هو أول منتخب عربي وإفريقي يتأهل لكأس العالم عام 1934.

2 – أول مباراة خاضها المنتخب في كأس العالم كانت أمام المجر وهزم 4/2.

3 - مجدى عبدالغني ليس صاحب هدف مصر الوحيد في المونديال.. سبقه عبدالرحمن فوزي وأحرز هدفين في مرمى المجر.

4– مختار التتش هو أول "قائد" للمنتخب الوطني في كأس العالم.

5 – المنتخب الوطني صاحب رقم قياسي لم يسجل من قبل وهو ابتعاده في المشاركة الأولى عن الثانية بـ65 عامًا، حيث كان التأهل الثاني عام 1990.

6 – وقع منتخب مصر في مجموعة ضمت منتخبات إنجلترا وأيرلندا وهولندا.

7 – حقق المنتخب الوطني التعادل أمام أيرلندا 0/0 وهولندا 1/1 وهُزم من إنجلترا 0/1.

8 – جمال عبدالحميد هو "قائد" الفراعنة في مونديال 1990.

9 - يعد الثنائي المصري أحمد شوبير حارس مرمى مصر والأهلي السابق، وهانى رمزي مدافع مصر والأهلي السابق والمدير الفني للمنتخب الأوليمبي، هما السبب الرئيسى في تعديل أحد أهم قوانين كرة القدم، بعد مشاركتهما مع المنتخب في كأس العالم عام 1990، بسبب إضاعتهما للوقت بشكل مبالغ فيه، خلال مباراتي هولندا وأيرلندا، واللتين شهدتا تبادل الكرة بشكل سلبي ممل، دفع الاتحاد الدولي "الفيفا" لإصدار قانون يمنع حارس المرمى من مسك الكرة بيديه عندما تكون قادمة من زميله.

10 – مباراة التأهل في مونديال 1934 كانت على حساب منتخب فلسطين وفازت مصر بنتيجة 7/0، فيما كانت الجزائر بوابة العبور لمونديال 90، وفاز الفراعنة بهدف أحرزه حسام حسن.