سيتوقف التاريخ طويلاً ليسجل يوم 8 أكتوبر 2017، الذي شهد مجد المصريين بالعودة إلى كأس العالم، والتأهل لمونديال روسيا 2018، بعد الفوز على الكونغو بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعت بينهما اليوم، ضمن منافسات تصفيات إفريقيا على ملعب برج العرب.

تأهل المنتخب الوطني إلى المونديال بعد غياب دام 28 عامًا، منذ المشاركة في كأس العالم بإيطاليا 1990، لذا أي لحظة فرح تأتي للمنتخب الوطني مع المصريين تعتبر علامة بارزة ولحظة تاريخية لن ينساها الملايين من تاريخهم، خاصة عندما تأتي بشق الأنفس مثلما حدث في تأهل مصر أمام الكونغو وإحراز هدف الفوز من ركلة جزاء بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة، لتحقق حلم الشعب.

يرصد "بطولات" 5 لحظات تاريخية لن ينساها المصريون مع منتخب الفراعنة.

التأهل التاريخي لمونديال 90

لحظة تأهل المنتخب الوطني لمونديال 1990، لن تنسى في تاريخ المصريين، بصفة عامة، خاصة أنه جاء بطريقة قاسية على حساب الجزائر، حيث أقيمت يوم 17 نوفمبر 1989، لتصعد بالفراعنة للمونديال بعد الفوز على بهدف دون رد.

 

- مصر تحقق المفاجأة وتفوز على إيطاليا

في كأس العالم للقارات الذي أقيم عام 2009، وشارك فيه المنتخب المصري، استطعنا الفوز على إيطاليا في مباراة تاريخية بهدف محمد صلاح، لتصبح مصر حديث العالم، خاصة بعد الأداء الرائع الذي ظهر به اللاعبين في هذه المباراة. 


- قدم أبوتريكة تمنح الفراعنة كأس الأمم الإفريقية 2008

تعتبر من أهم النهائيات التي خاضها المنتخب الوطني في الثلاثة نسخ الذي توج بها مواسم 2006 و2008 و2010 في أمم إفريقيا، وذلك بعد فوز الفراعنة على الكاميرون في البطولة التي استضافتها غانا موسم 2008، بهدف أحرزه محمد أبوتريكة في الدقائق الأخيرة من المباراة بعدما كانت الأسود الكاميرونية المرشح الأول للفوز باللقب.

 

- مصر والجزائر 2009

على الرغم من أن الفرحة لم تكتمل إلا أن تلك المباراة لن ينساها المصريون في تاريخهم، بعدما كان الفراعنة قاب قوسين أو أدنى من التأهل للمونديال بجنوب إفريقيا 2010، إلا أن الفرحة التي احتفل بها المصريون بعد فوز الفراعنة على الجزائر في الجولة الأخيرة من التصفيات بهدفي عمرو زكي وعماد متعب في الدقيقة الأخيرة من المباراة والتي تساوى بها المنتخبان ليحتكما لمباراة فاصلة تعيد الأمال من جديد للمصريين، إلا أن النهاية كانت مأساوية بعدما هُزم المنتخب الوطني في المباراة الفاصلة بأم درمان بعد أيام من الاحتفالات والابتهالات التي أطلقتها الجماهير في الشوارع أملا في الصعود للمونديال.

 

- مصر وغانا

كان لفوز مصر على غانا في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، الجارية، بهدفين دون رد، بمثابة رد اعتبار المصريين من الهزيمة الثقيلة التي تلقاها المنتخب من البلاك ستارز بسداسية مقابل هدف، في تصفيات مونديال 2014، ليفرح المصريون بهزيمة النجوم السوداء، ثم هزيمتهم مرة أخرى في الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية، التي أقيمت بالجابون يناير الماضي، بهدف دون رد، ليؤكد الفراعنة جدارتهم.