تترقب عيون وقلوب الجماهير المصرية، انطلاق الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، روسيا 2018، والتي ستجمع المنتخب الوطني بنظيره الكونغولي، الأحد المقبل، على استاد برج العرب، ولكن قبل هذه الموقعة الحاسمة سيكون هناك مباراة لا تقل أهمية عن هذا اللقاء، بل تحدد مصير المتأهل للمونديال بشكل كبير، هذا عندما تلتقي أوغندا بمنتخب غانا، السبت المقبل، على ملعب مانديلا الوطني بالعاصمة الأوغندية كامبالا.

ويحتل الفراعنة صدارة المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط، فيما تحتل أوغندا المركز الثاني برصيد 7 نقاط، وتأتي غانا في المركز الثالث بـ5 نقاط، وأخيرًا الكونغو بنقطة واحدة، في مؤخرة الترتيب.

ويحتاج المنتخب الوطني للفوز على الكونغو لرفع رصيده إلى النقطة 12، مع تعثر أوغندا سواء بالهزيمة أو التعادل مع غانا، لأن الفوز سيصعد بها إلى النقطة 10 وبالتالي تفقد مصر فرصة التأهل الرسمي من الجولة الخامسة، ويتأجل الصراع للجولة الأخيرة، عندما يلتقى الفراعنة بالبلاك ستارز في العاصمة الغانية، ويواجه أوغندا منتخب الكونغو.

يتخوف عدد كبير من الجماهير من انقلاب الوضع وتأجيل الفرحة التي ينتظرها الجميع بالتأهل للمونديال، الذي غاب عن الفراعنة منذ مونديال إيطاليا 1990، بفوز أوغندا على غانا، والذي سيقلب الموازين ويعيد التوتر إلى الأجواء من جديد.

يرصد "بطولات" 3 أسباب قد تجعل غانا تثأر من مصر لتأجيل حلم المونديال..

- ثأر مؤجل من الجابون

بعد فوز مصر على غانا في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة للمونديال، بهدفين دون رد، انتظرت البلاك ستارز فرصة الثأر والتعويض من المصريين في كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت بعد الهزيمة بشهرين، إلا أن النتيجة كانت صادمة للنجوم السوداء، حيث تلقوا الهزيمة الثانية على التوالي من الفراعنة بهدف دون رد، في الجولة الثالثة من دور المجموعات، لتخفق غانا، قبل أن تصعد مصر إلى المباراة النهائية وتواجه الكاميرون لتودع البطولة في المركز الثاني.

لذا تريد غانا تعميق جراح الفراعنة وتعطيل فرحتهم بتقديم تأهل "سهل" لكأس العالم، بالخسارة أمام أوغندا، وانتظار مصر في الجولة الأخيرة، وتبقى لها الكلمة العليا في تحديد مصير المجموعة والمتأهل لروسيا.

- غياب نجوم غانا

ستقام مباراة غانا وأوغندا، وسط غياب عدد كبير من لاعبي ونجوم البلاك ستارز، للإصابة أمثال هاريسون أفول، وأسامواه جيان، وجوناثان مينساه، وتوماس أجيبونج، وغفري أكوا، كما استبعد أبياه الأخوان إندريه وجوردان من مباراة أوغندا، ليخوض بذلك منتخب غانا المباراة بلاعبين لم يشاركوا في التشكيلة الرئيسية لمباريات النجوم السوداء منذ فترة طويلة.

 

- قتال أوغندي في العاصمة كامبالا

إذا افترضنا حسن نوايا المنتخب الغاني، ورغبته في الفوز على أوغندا واستكمال المنافسة بحماس، سيكون هناك عقبة أخرى، وهي رغبة وقتال الأوناش في الاحتفاظ بفرصة التأهل الأخيرة، خاصة وأن المباراة ستقام وسط الجماهير الأوغندية، التي شكلت خطورة كبيرة على الفراعنة في مباراة الجولة الثالثة، والتي خسرها المنتخب الوطني بسبب الأجواء الجنونية التي أقيمت خلالها المباراة.