تستعد الكرة المصرية لاستقبال الحدث الأهم والأبرز في تاريخها، بعدما اقترب المنتخب الوطني، من تحقيق حلم الملايين بالتأهل إلى كأس العالم، وإنهاء العقدة التي لازمت الفراعنة منذ صعودهم لمونديال 1990 والذي أقيم بإيطاليا، تلك اللعنة التي مازالت تطاردنا حتى يومنا هذا، وربما تركت خلفها لعنة أكبر تتمثل في إذلال مجدي عبدالغني المستمر للمصريين بأنه صاحب الهدف الوحيد لمصر في كأس العالم.

 

مصر تمتلك كل الحظوظ في مباراتها أمام الكونغو، والتي ستقام ضمن منافسات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، روسيا 2018، والمقرر إقامتها الأحد المقبل، على ملعب برج العرب.

 

يتصدر الفراعنة جدول ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط، فيما تأتي أوغندا في المركز الثاني برصيد 7 نقاط ثم غانا في المركز الثالث برصيد 5 نقاط وأخيرًا الكونغو في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة، ويحتاج الفراعنة للفوز على الفهود في المباراة المقبلة، مع تعثر أوغندا في مباراتها أمام غانا، والتي ستقام يوم السبت المقبل في نفس الجولة، ليضمن المنتحب الوطني التأهل رسميًا لمونديال روسيا.

 

وعلى الرغم من أهمية المباراة، إلا أن هناك أزمات كثيرة تلحق بالمنتخب الوطني، وجهازه الفني بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، خلال هذه المباراة، يرصدها "بطولات" في التقرير التالي.

 

- ضغوط الجماهير

تسيطر حالة من التفاؤل الشديد عند الجماهير المصرية التي تعتبر المباراة ضمانًا للصعود للمونديال، وهو ما يصعب المأمورية على اللاعبين والجهاز الفني، خاصة في حالة تأخر الفوز أو إحراز هدف في الشوط الأول، ما سيدفع اللاعبين للتسرع في إنهاء الهجمات من أجل إنهاء المباراة وحصد الثلاثة نقاط، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على اللاعبين في المباراة، فضلاً عن الثقة الزائدة التي قد تصل للاعبين وتشعرهم بأن الفوز في المباراة مضمون.

 

- بديل عبد الله السعيد

يمثل غياب عبدالله السعيد، صانع ألعاب الأهلي، عن المنتخب في هذه المباراة، أزمة أخرى، بعد إصابته مع الأحمر، في المباراة الماضية أمام النجم الساحلي، التي أقيمت ضمن منافسات ذهاب دور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا، وانتهت بهزيمة المارد الأحمر بهدفين مقابل هدف.


تعويض عبدالله السعيد لن يكون سهلا على كوبر، بل حتى الخيارات المتاحة أمامه يشوبها الكثير من الأزمات، ففي حالة الاعتماد على محمود كهربا، المحترف ضمن صفوف اتحاد جدة السعودي، باعتباره أكثر اللاعبين خبرة وتعويضًا له، سيواجه كوبر أزمة أخرى وهي عدم اكتمال شفائه بشكل تام، وهو ما قد يخسره تغييرًا في حالة عدم أدائه بشكل جيد خلال المباراة أو عودة الإصابة له.

 

- أزمات الأهلي

مازال لاعبو الأهلي، متأثرين بالهزيمة التي تعرضوا لها أمام النجم الساحلي، فضلا عن تركيز بعضهم مع المشكلات التي حدثت مؤخرًا، خاصة صالح جمعة، بعدما ترددت أنباء عن وقوع مشادة بينه وبين حسام البدري، المدير الفني للأحمر، وهو ما جعل عبدالرحمن مجدي، وكيل أعمال اللاعب، يؤكد عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي اقتراب رحيل جمعة عن القلعة الحمراء بسبب تصرفات مدربه، الأمر الذي وصفه البدري في تصريحات تلفزيونية بالغير مسؤول، متهمًا وكيل أعماله بالتسبب في أزمات للاعب.

 

- إرهاق المحترفين

يمثل 70% من قوام المنتخب الوطني، اللاعبين المحترفين الـ15 الذين ضمهم كوبر للمعسكر الأخير، فضلا عن اعتماده الأساسي على أغلبهم، وعلى رأسهم محمد صلاح المحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي، ومحمد النني، لاعب وسط الآرسنال الإنجليزي، ومحمود حسن تريزيجيه، لاعب قاسم التركي، بالإضافة إلى أحمد حجازي، مدافع ويست بروميتش الإنجليزي، وأحمد المحمدي، ومحمد عبدالشافي، وهو ما يضع الفراعنة في أزمة أخرى تتمثل في الإرهاق الذي يعاني منه المحترفون بعد جولة طاحنة في أغلب دوريات أوروبا.