عبد العزيز أسامة بطل مصري يبلغ 24 عامًا بدأ عشقه لفنون القتال منذ نعومة أظافره وتعلم "السيلات" داخل أسوار جامعة الأزهر من طلاب ماليزيا وإندونسيا.

أجرى "بطولات" حوارًا مع أول مدرب دولي في لعبة "سيلات لينشا ماليزيا"، إنه البطل عبد العزيز أسامة، الذي دق أبواب الإعلام حتى يرسل نداءً إلى الجهات المسؤولة عن الرياضة مفادها "أين أنتم من أبطال مصر؟".

في البداية ماهي لعبة سيلات لينشا؟ وكيف جذبتك؟

الفكرة بدأت منذ العام الأول الذي التحقت فيه بالجامعة سنة 2011، كنت أتابع ألعاب القتال في العالم وعرفت لعبة السيلات وأنها موجودة مع الطلاب الماليزيين الموجودين في مصر خاصةً وطلاب شرق أسيا فعرفت أنهم يتدربون على اللعبة يومين في الأسبوع، فرغبت بالاشتراك معهم، لكنها كانت أنواع أخرى غير سيلات لينشا.

أنواع أخرى.. ماهي؟

السيلات لعبة قتال مثل الكونغوفو تنقسم لأنواع كثيرة جدًا مثل سيلات حارماو وسيلات جايونج وسيلات لينشا ماليزيا

هل أنت متخصص في نوع واحد منها؟

درست تقريبًا 3 أو 4 أنواع، لكن بعدما سافرت إلى ماليزيا اخترت نوعًا واحدًا هو الأفضل من بينها، وهو سيلات لينشا ماليزيا.

هل للعبة اتحاد دولي؟

نعم، في إندونسيا يوجد الاتحاد الدولي للسيلات، ويوجد مسابقات دولية كل سنة، وأتمنى أن أشترك وأن يشارك فريقي، لكن أحتاج إلى دعم طبعًا.

هل يوجد اتحاد مصري للعبة السيلات؟

للأسف لا يوجد لها اتحاد

فكيف سافرت إذًا؟

سافرت بفلوسي وبجهودي الذاتية وبرغبتي وحبي في أن أتعلم شيئًا جديدًا، وأول شيئ جسمانيًا سأستفيد لأنني سأرفع لياقتي البدنية وربما مستقبلًا أفيد غيري بما تعلمته.

كيف جلبت مصاريف اللعبة؟

لما كنت في ماليزيا من أجل التدريب، أكلت "عيش" في العيد خلال السنة السابقة، وكنت بشتغل مدرس في معهد لتعليم اللغة العربية حتى أقدر أن أغطي التكاليف، ومن الشغل بصرف على نفسي وعلى اللعبة وكنت بدرس إنجليزي فالحياة كانت صعبة.

كم المدة التي قضيتها في ماليزيا حتى تتعلم السيلات؟

طبعًا تعلمت الحركات منذ عام 2011 عن طريق معلومات من الطلاب الماليزيين والإندونسيين في الجامعة، لكن ذهبت السنة الماضية إلى ماليزيا ومكثت هناك 4 شهور، والسنة الحالية شهرين لقضاء دورة المدربين، التي دربني خلالها 4 مدربين في وقت واحد والتدريب كان باستمرار.

كم المدة التي تقضيها في التدريبات يوميًا؟

تقريبًا ساعتين مع المدربين بخلاف تدريبات اللياقة التي تجريها أنت بنفسك لمدة لا تقل عن ساعة يوميًا، وأفضل فترات للتدريب تكون صباحًا، وكلما كان التدريب منتظمًا كلما حصلت على نتيجة أفضل.

حدثنا عن كيفية تدريبات سيلات لينشا ماليزيا؟

امتحانات اللعبة صعبة جدًا، يعني المدرب بيمسك عصاية ويفضل يضرب في صدرك عشان يعرف قوة تحملك، لإنه مش بيعلمك فقط إنك تضرب لكن بيعلمك كيفية تحمل اللكمات التي تتلقاها لما حد يضربك.

هل يوجد تصفيات في تلك الاختبارات؟

لا، أنت تخوض الاختبارات وإذا نجحت تعبر لتتدرب على فنون اللعبة.

ما هي المرحلة التالية بعد النجاح في الاختبارات؟

دخلت دورة أخرى هي دورة معلمين لتصبح مدربًا للعبة، درست فيها إزاي أدرب، وكان في 4 مدربين كبار بيدربوني فيها في وقت واحد، هي كانت شهرين واستلمت في نهايتها شهادة تقر بأنني مدربا للعبة سيلات لينشا ماليزيا.

كيف اعترف الاتحاد الدولي بك كمدرب باللعبة رغم عدم وجود اتحاد للعبة في مصر؟

اعترفوا بي لأنني مسجل في الاتحاد الماليزي، أنا مسجل رسميًا كمدرب هناك، وطبعًا أنا في مصر غير معترف بي لعدم وجود اتحاد للعبة، لكن قيدي في الاتحاد الماليزي تسبب في قيدي بالاتحاد الدولي للعبة، وحصلت على إذن من هناك بأن أفتتح مدرسة في مصر تحت إشراف الاتحاد الماليزي.


هل اللعبة منتشرة في أماكن أخرى غير دول شرق آسيا؟

اللعبة منتشرة في بعض الدول الأخرى مثل السعودية والجزائر واليمن وبعض الدول الأوروبية.

ماذا عن دعم الجهات الحكومية بعد عودتك للقاهرة؟

كان نفسي ألاقي الدعم والتقدير والتشجيع، فأنا أرغب أن أناشد المسؤولين من خلال الصحافة لأن صوتها أقوى مني، ومن خلالها أقدر أن أوجه ندائي للمسؤولين، وسأقدم طلب رسمي بإنشاء اتحاد مصري حتى نجد الدعم لدخول المسابقات الدولية باسم مصر.

ما هي المسابقات المقبلة للعبة سيلات؟

يوجد ثلاث بطولات مقبلة.. في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند.

في أي بطولة ستشترك؟

والله أنا عايز أدخل الثلاث مسابقات، لكن أتمنى وجود دعم طبعًا، وأتمنى وجود راعي للبطولة لأنني سأشترك في البطولة باسم مصر، وسأحاول دخول إحدى البطولات على الأقل إن لم يوجد راعي، عشان أجيب بطولة لبلدي.

هل يمكنك تمثيل اسم مصر في البطولة؟

بالطبع يمكنني تمثيل اسم مصر، لأن اسم مصر مسجل هناك، فطالما أنا اتسجلت في الاتحاد فأكيد سألعب على أساس أني مصري، وبالتالي حال الفوز ببطولة سيعترف بأن مصر هي من حصلت عليها.

ما هي فنون القتال الموجودة في لعبة سيلات لينشا؟

لعبة سيلات لينشا تختلف عن جميع ألعاب القتال الأخرى في شكل الضربة أو الحركة، فالمميز في سيلات لينشا عن الكونغوفو وغيره، أنك تضرب منافسك حتى في حالة الدفاع، وليست ضربة واحدة فقط بإحدى قدميك أو يديك بل تستخدم الجميع في نفس الوقت أو الحركة، وتعتمد أيضا على سرعة الالتحام مع المنافس بكل أعضاء الجسد، كما أن الضربات ليست عشوائية، فهناك ضربات في الفك ومفاصل الجسد ومنطقة الحزام ومناطق مؤثرة في الجسد، كما أنها تتيح لك حرية الحركة في جميع الاتجاهات فليست كالكونغوفو الذي يقيدك بالحركة في أربع زوايا فقط.

ماذا عن فنون القتال بالسيف في لعبة سيلات لينشا؟

ليست اللعبة متخصصة في القتال بالسيف مثل الساموراي، لكن أنا درسته في ماليزيا بحكم معرفة الناس به هناك، ولذلك تدربت على بعض فنون الساموراي هناك.

أنت قررت أن تنشئ أول مدرسة خاصة بتدريب سيلات لينشا في مصر.. هل أتى متدربين؟

جاء متدربين بالفعل وتلقيت العديد من الاتصالات من ناس في الإسكندرية والعديد من المحافظات ولم أتصور أن أجد هذا التشجيع من الشباب ورغبتهم في التدرب على اللعبة وهذا يكفيني.

كم الأعمار التي ترغب في تعلم اللعبة؟

فوجئت بمكالمة من أحد الأشخاص لديه 55 سنة يرغب في التدرب على اللعبة، فالأعمار تبدأ من 6 سنوات حتى ستون عامًا، واللعبة ليس لها حدود سنية، فأعمار المدربين الذين دربوني كانت كبيرة جدًا.

هل تنوي افتتاح المدرسة في القاهرة فقط أم في محافظات أخرى أيضًا؟

يوجد فرع في زهراء المعادي وحديقة الأزهر وأيضًا مدينة نصر، وأبحث عن مكان في وسط البلد والإسكندرية لأن تلقيت اتصالًا هاتفيا من أحد أصحاب صالات "الجيم" أخبرني برغبته في افتتاح فرع لتدريب السيلات.

الدعم المادي منك فقط أم هناك دعم من مؤسسات خاصة لافتتاح تلك الفروع؟

وجدت دعم من بعض المؤسسات الخاصة لافتتاح المدارس وليست على نفقتي الشخصية لكن اللعبة قائمة على اشتراك المتدربين بأن يدفعوا اشتركًا شهريا حتى نتمكن من شراء أدوات التدريب.

 كررت سؤالي.. ماذا عن الدعم الحكومي؟

أتمنى لأنه حال وجود دعم حكومي فإن الإفادة ستكون أكبر، ولذلك أطالب بإنشاء اتحاد للعبة في مصر

كيف يمكن إنشاء اتحاد للعبة من أجل شخص واحد فقط؟

خطتي كالتالي بأن أشارك في مسابقات دولية أحاول من خلالها الفوز ببطولة، أو تحقيق مركز على العالم حتى أعود وأطالب بإنشاء اتحاد، وحتى إذا لم ينشأ وذهبت مرة أخرى سأمثل باسم مصر، لكن أتمنى من الحكومة أن ترعى التنقلات ومصاريف الطيران مثل لاعبي الكرة.

من الذي تطالبه بإنشاء الاتحاد؟

أول شيئ أنا أطالب بوجود دعم شامل مادي ومعنوي، فمثلًا عالم الذرة أو شخص درس التكنولوجيا، فيجب على الدولة الاستفادة به، وشخص آخر درس الفنون القتالية وأصبح خبيرًا فيها، فالدولة أيضًا يجب أن تستفيد به، بدلًا من أن يهدر الشباب وقته في شيئ سيئ كإدمان المخدرات لأن الصحة مع الفراغ تتسبب في أشياء غير جيدة.

هل يوجد مدربين للعبة سيلات لينشا في مصر آخرين؟

أنا فقط مدرب السيلات لينشا ماليزيا في مصر، والمصري الوحيد الذي ذهب وربما أكون أول عربي ذهب للحصول على شهادة في تدريب لعبة سيلات لينشا ماليزيا، لكن يوجد في السعودية واليمن والجزائر لعبة السيلات لكنها أنواع أخرى مثل سيلات "حارماو" التي تعني بالعربية "أسد" وفي سيلات "جايونج" لكن 50% من الحركات والأساليب متشابهة، فهناك سيلات دفاعي فقط بمعنى أن يدافع وينتظر خطأ المنافس ليضربه، وهناك سيلات هجوم فقط، لكن سيلات لينشا شامل هجومي دفاعي ولذلك اخترته.

كيف تساعد لعبة السيلات في بناء الجسد؟

هناك تدريبات لياقة تساعد على قوة القبضة والمرفق، لأن هذه المناطق ضعيفة جدًا في الجسم، ولتقويتها تحتاج طبعًا إلى تمرينات كثيرة.

هل يوجد مدربين لسيلات لينشا ماليزيا في دول أخرى؟

يوجد في كوريا وماليزيا فقط مدربي سيلات لينشا ماليزيا، لكن مدربي السيلات عامةً بأنواعها المختلفة منتشرة في اليمن والسعودية والجزائر وبعض الدول الأوروبية مثل هولندا وألمانيا ولها اتحادات في كل هذه الدول.