11 يوم تفصلنا عن بداية ثاني أكبر البطولات القارية على مستوى العالم كأس الأمم الأوروبية "اليورو"، التي ستقام في فرنسا بداية من العاشر من شهر يونيو، حتى العاشر من شهر يوليو.

وسيستعرض موقع "بطولات" كل مجموعة على حدة، وسنهتم بأفضل المنتخبات المتواجدة فيها، وتسليط الضوء على أبرز نجومها.

سنبدأ بالمجموعة الأولى، التي تضم "فرنسا، رومانيا، ألبانيا، سويسرا"، بالطبع يترأسها منتخب الديوك صاحب الأرض، والمرشح الأول للفوز بالبطولة، ليس فقط لأنهم يلعبون على أرضهم ووسط جماهيرهم فقط، بل لامتلاكهم مجموعة من اللاعبين المميزين في مختلف خطوط الملعب.

فرنسا.. مواهب كثيرة وفرصة كبيرة

المنتخب الفرنسي يعتبر من أفضل قوائم المنتخبات قائمة تكاملاً، بداية من الحارس هوجو لوريس، وحتى المهاجم أنتوني مارسيال.

 

دفاع صلب ولكن.. الديوك يملكون كل عوامل النجاح، بتواجد دفاع قوي وسريع، لكن لسوء الحظ أصيب فاران لاعب الريال، وماثيو لاعب برشلونة، لذلك سيعتمدوا على كوسيلي مدافع الآرسنال، ومن الممكن مانجالا مدافع مانشستر سيتي، لذلك فإن هذا الخط سيواجه بعض الصعوبات، نظراً لإصابة الأسماء الأساسية.

حامي عرش الديوك.. حارس مرمى مميز هوجو لوريس يعتبر أحد أفضل عشر حراس على مستوى العالم، أداءه ثابت، سواء مع المنتخب أو فريقه توتنهام هوتسبور.

خط وسط خيالي.. يعتبر الأقوى على مستوى العالم، يكفي أن أقول بأن بول بوجبا نجم اليوفي، ونجولو كانتي نجم ليستر سيتي، وبلايس ماتويدي نجم باريس سان جيرمان، متواجدين معاً في نفس المنتخب.

 هذه الأسماء ساهمت بشكل كبير في صناعة الفارق لفرقهم، والثلاثة أيضاً كان لهم دوراً في تتويج يوفنتوس، ليستر، وباريس سان جيرمان على الفوز بدورياتهم المحلية.

ولكن كيف لهذا الثلاثي أن يلعبوا معاً في نفس التشكيلة، ديشامب مدرب المنتخب سيجد صعوبة في حل هذه الأحجية الصعبة، بالإضافة إلى تواجد لاعب بالنسبة إلى فرنسا يعتبر الأهم، ديميتري باييه، الذي ثبت أنه لاعب مميز لا غنى عنه في أي تشكيلة للمنتخب، بعد أدائه المميز في المباريات الودية، استعداداً لليورو.

هجوم عليه علامات استفهام.. ويدق ناقوس الخطر

ديشامب تمت مهاجمته بشكل كبير، بعد استبعاده كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد الإسباني، بسبب قضية اللاعب فالبوينا المعروفة، الأمر لم يتوقف على هذا فقط، بل وضع مهاجم اشبيلية المميز كيفن جاميرو على قائمة الاحتياط حال إصابة أي مهاجم آخر، وهذه علامة استفهام أخرى.

فالمدرب الفرنسي الفائز بلقب كأس العالم كلاعب في 1998 مع فرنسا، قد استدعى جيجناك كمهاجم صريح، رفقة أوليفر جيرو لاعب الآرسنال، خيارات غريبة، ليس بسبب جودة اللاعبين فقط، بل لتواجد مهاجمين آخرين كانوا أفضل من هذه الخيارات مثل ألكسندر لاكازيت لاعب ليون، أو جاميرو لاعب اشبيلية.

ثنائي الهجوم الصريح لفرنسا يمتلكون نفس الصفات، القوة الجسدية، مع الطول الفارع، ولكنهم ليسوا بمهارة لاكازيت، أو سرعة جاميرو، وهذا شيء غريب أيضاً، ولكن البعض دافع عن ديشامب بأن القائمة أيضاً تضم مارتيال لاعب اليونايتد الذي يمتلك السرعة والمهارة، بالإضافة إلى جريزمان نجم الأتلتي الأول.

ولكن في المجمل قائمة مميزة ينتظر منها الكثير في هذه البطولة، ولكن خط هجومها سيكون سلاح ذو حدين، إما أن ينجح في ترجمة مجهودات خط الوسط الكبيرة لأهداف، أو سيكونوا مثل جيرو مع أوزيل في آرسنال، يهدف مرة، ويضيع ألف!.